قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف من الرياض: شهد السوق السعودي السبت خارج أروقة تداوله اليومي استقبال 8 شركات جديدة منح لها التراخيص من قبل وزارة التجارة في طريقها إلى في تحديد موعد التداول من قبلة هيئة سوق المال. وخسائر عدد من الشركات المتداولة في الربع الثاني من العام الحالي (2009).

ومن بين الشركات التي سيستقبلها السوق خلال الفترة المقبلة، مجموعة نجوم السلام للاستثمار والتطوير العقاري (شركة مساهمة مقفلة)، ويبلغ رأس مالها 250 مليون ريال مقسمة إلى 25 مليون سهم تبلغ قيمة الاسمية للسهم الواحد 10 ريالات، وتتخذ من العاصمة الرياض مقراً لها، وستكون مدة الشركة (99) تسعة وتسعون سنة ميلادية تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها، ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية.

ويقابلها إعلان شركة دار الأركان عن خسارتها في الربع الثاني10.1 في المئة مقارنة بما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي 2008 م، بمعدل خسارة تقدر بـ 123.2 مليون ريال. وبلغت ربحية السهم الأشهر الستة الماضية 0.97 ريال سعودي، مقابل 1.06 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

بينما كانت خسائر شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) بلغت نسبتها 60 في المئة، مقارنة بما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي 2008 م وبنسبة 9 في المئة عن الربع السابق. بواقع 711 مليون ريال. وبلغت ربحية السهم خلال الأشهر الستة الماضية 4,02 ريال، مقابل 7,66 ريال للفترة المماثلة من العام السابق. وارجعت الشركة سبب الانخفاض في الربع الثاني من عام 2009م مقارنة بالربع الثاني من عام 2008م والربع الأول من عام 2009م إلى الانخفاض في الأسعار العالمية.

وتنتظر شركة فال ومال موافقة هيئة سوق المال على تداولها بعد تم الموافقة على تأسيسها من قبل وزارة التجارة، وتصنفيها على أنها quot;مساهمة مقفلةquot;، بعد أن رأسمال الشركة يبلغ (3) مليون ريال سعودي مقسم إلى (300.000) سهم تبلـغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريـالات ، وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.

وحولت وزارة التجارة شركة عبدالعالي العجمي من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة، بعد أن بلغ رأس مالها 173 مليون ريال، مقسم إلى 17.300.000 سهم تبلغ فيمة السهم 10 ريال. وتتخذ من العاصمة الرياض مقرا لها أيضاً.

ولم تكتفي وزارة التجارة عند هذا الحد بل منحت شركة واحدة الألياف الزجاجية الترخيص، وتصنيفها quot;مساهمة مقفلةquot;، برأس مال يبلغ (350) مليون ريال سعودي مقسم إلى (35) مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريـالات سعودية اكتتب المؤسسون في جميع أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الخبر مقراً لها.

وتحويل شركة المصنع السعودي لصناعات الصوف الصخري من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة، برأس 21 مليون ريال، مقسم إلى (2.110.000) سهم تبلغ القيمة الاسميـة للسهم 10 عشرة ريـالات سعودية اكتتب الشركاء في جميع أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها. وتحويل شركة المصنع السعودي لاسطوانات الغاز quot;إنا غازquot; من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة برأسمـال يبلغ (23) مليون ريال سعودي مقسم إلى (2.300.000) سهم تبلغ القيمة الاسميـة للسهم (10) عشرة ريـالات سعودية اكتتب الشركاء في جميع أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها. وتحويل شركة المبادرات للمعلومات والاتصالات من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة برأسمـال الشركـة يبلغ (4.300.000 ( ريال سعودي مقسم إلى (430.000) سهم تبلغ القيمة الاسميـة للسهم (10) عشرة ريـالات سعودية اكتتب الشركاء في جميع أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها. وتحويل شركة عبد القادر المهيدب وأولاده من شركة تضامن إلى شركة مساهمة مقفلة برأسمال (1000) مليون ريال سعودي مقسم إلى (100) مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريالات سعودية اكتتب الشركاء في جميع أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الخبر مقراً لها.

وبالعودة إلى إعلانات الشركات عن خسائرها في الربع الثاني قدرت شركة ينبع خسارتها في هذا الربع بـ .47 في المئة، بينما كانت خسائر شركة الجبس بلغت نسبتها 13 في المئة. فيما قدرت خسائر شركة quot;مبردquot; بنحو 29 في المئة.