صحيفة الوطن - إيلاف: تتجه الشركات الاستثمارية العاملة في القطاع الفندقي في المملكة إلى الاستثمار في فنادق من فئة الأربع والثلاث نجوم عوضاً من الخمس نجوم. وأرجع خبراء هذا التحول إلى ارتفاع الطلب على فنادق الثلاث والأربع نجوم في ظل قلة المعروض منها، عوضاً من كون الهوامش الربحية للاستثمار في الفنادق ذات الخمس نجوم متواضعة.

وتنوي شركات استثمارية مثل سراج كابيتال وشعاع كابيتال استثمار ما لا يقل عن أربعة مليارات ريال لإنشاء فنادق من فئة الأربع والثلاث نجوم في السنوات الخمس المقبلة.

ومن المتوقع أن تدخل 2363 غرفة فندقية من فئة الأربع والثلاث نجوم إلى قطاع الفندقة في الرياض وجدة بحلول عام 2012، وسيكون نصيب الرياض منها 1322 غرفة، فيما سيبلغ نصيب جدة 1041 غرفة.

وبحسب إحصاءات لشركة جونز لانج لاسال للأبحاث والاستشارات العقارية، فقد بلغ إجمالي الغرف الفندقية في المملكة نحو 125 ألف غرفة تشكل الغرف ذات مستوى الخمس نجوم نسبة 6% فقط، فيما تشكل الغرف بمستوى الأربع نجوم 19% منها.

وتفتقر مدينة جدة، ثاني أكبر مدينة في المملكة، إلى الفنادق من طراز الأربع والثلاث نجوم، حيث تسيطر الفنادق ذات الخمس نجوم على قطاع الفنادق فيها بنسبة قدرها 68%، بحسب أخر إحصاءات جونز لانج لاسال.

وستشهد الرياض دخول العديد من الفنادق من فئة الأربع نجوم في السنوات الخمس المقبلة، إذ تشير الإحصاءات إلى أن نسبة 30% من الفنادق التي يجري إنشاؤها في العاصمة الرياض ستكون من فئة الأربع نجوم، فيما تبلغ نسبة الخمس نجوم منها 10% فقط.

وقال نائب الرئيس لشركة quot;سراج كابيتالquot; ماهر عثمان إن شركته ما زالت تبحث عن شركاء لصندوقها الاستثماري البالغ حجمه 500 مليون دولار (ملياري ريال) والذي سيستثمر في إنشاء فنادق في المملكة من فئة الأربع والثلاث نجوم، وهي الفئة التي تشهد قلة في المعروض ونمواً في الطلب.

وكانت مجموعة فنادق إنتركونتيننتال قد وقعت في أواخر 2007 اتفاقية تطوير حصرية مع شركة سراج كابيتال لتطوير فنادق من فئة هوليدي إن إكسبرس في المملكة، وقد تم الاتفاق على تأسيس 12 منشأة يتم افتتاحها خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأنشأت المجموعة العديد من فنادق هوليدي إن إكسبرس حول العالم في السنوات الثلاث الأخيرة، إذ كانت تطلق فندقين كل أسبوع من هذه الفئة حتى العام الماضي 2008.

وسبق أن أعلنت شركة شعاع كابيتال السعودية في الشهر الماضي أنها تسعى إلى لتمويل مشاريع فندقية في السعودية بقيمة 4 مليارات ريال لردم الفجوة على الطلب في الغرف الفندقية، من خلال صندوقها العقاري الذي بلغت قيمته ملياري ريال.

وقال الرئيس التنفيذي لشعاع كابيتال عمر الجارودي في حوار مع quot;الوطنquot; الشهر الماضي إن الصندوق الذي يتوقع عوائد على الاستثمار بنسبة 20% ، سيستثمر في 17 مشروعاً فندقياً في المملكة في 6 مدن رئيسة خلال السنوات الخمس القادمة.

وأوضح الجارودي حينها سبب هذا التوجه قائلاً quot;العائد على الاستثمار في فنادق الخمس نجوم في المملكة ليس كبيراً بسبب ارتفاع تكاليف البناء والتشغيل، ولهذا نرغب في الاستثمار في فنادق الأربع نجوم، التي تحقق عوائد عالية بسبب انخفاض تكلفة تشغيلهاquot;.

وتعتمد المملكة على نظام الدرجات في تصنيف الفنادق منذ نشأت الفنادق، وكانت تتبع لوزارة التجارة قبل أن يصدر قرار من مجلس الوزراء العام الماضي ينقل كامل صلاحية الإشراف على قطاع الإيواء في المملكة لهيئة السياحة.

وتشهد السعودية توجهاً نشطاً نحو قطاع الفنادق والضيافة بعد تسجيل عوائد الغرف الفندقية مستويات نمو مرتفعة على مستوى الشرق الأوسط.

وكشف تقرير أصدرته شركة الاستشارات quot;ديلويتquot; أخيراً عن قطاع الفنادق للربع الأول من عام 2009 عن تحقيق مكّة المكرمة معدّلات نمو بنسبة 32.7 % في عائدات كل غرفة متاحة خلال الربع الأوّل من العام الجاري، في حين سجّلت جدّة نمواً وصل إلى 30.3 %.

وقال مركز المعلومات والأبحاث السياحية quot;ماسquot; في الهيئة العامة للسياحة والآثار أخيراً إن القيمة المضافة للسياحة في الناتج المحلي ارتفعت من 36.4 مليار ريال في عام 2004 إلى 47 مليار ريال في عام 2008، بنسبة 2.7% من الناتج المحلي الإجمالي، و6.9% من الناتج المحلي غير النفطي.