نورمبرج: أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الجمعة أن ألمانيا لن تسمح للمراكز المالية في نيويورك أو لندن بأن تملي على الآخرين كيفية جمع الأموال، ثم تتركهم يدفعون ثمن أخطائها. وأضافت ميركل أن ألمانيا ستسعى من خلال منتدى مجموعة العشرين للزعماء العالميين إلى الحث على قواعد أكثر صرامة لتنظيم الأسواق المالية.

ومضت قائلة quot;وول ستريت أو مدينة لندن لن تملي مرة أخرى علينا كيفية جمع المال وتترك الآخرين يدفعون الفاتورةquot;. وتعليقات ميركل التي أدلت بها في مدينة نورمبرج هي المرة الثانية في الأسابيع الأخيرة التي تنتقد فيها المراكز المالية في الولايات المتحدة وبريطانيا.

ففي الشهر الماضي، قالت المستشارة الالمانية إن لديها شكوكاً بشأن نطاق سلطات مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي والخطوات التي استحدثها بنك انجلترا المركزي. وفي تعليقاتها في يونيو، قالت ميركل أيضاً إن البنك المركزي الأوروبي quot;أذعن إلى حد ما للضغط الدوليquot; باتخاذ قرار بشراء سندات مغطاة لضخ أموال في أسواق الائتمان، وهو شكل راديكالي للتحفيز النقدي.

وانتقد وزير المالية الألماني بير شتاينبروك أيضاً موقف الساسة البريطانيين من الأسواق المالية في لندن. وفي وقت سابق من هذا الشهر، اتهم شتاينبروك بريطانيا بعرقلة الجهود لإصلاح الأسواق المالية العالمية بسبب مبالغتها في الحرص على حماية أسواق لندن المالية. وهاجم في العام الماضي سياسة بريطانيا الاقتصادية.