عمّان: بحثت اللجنة المؤقتة لإدارة غرفة تجارة الأردن اليوم الاثنين مع وفد اقتصادي هندي يزور المملكة حالياً سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وإقامة المعارض والتعرف إلى الفرص الاستثمارية المتاحة بين البلدين.

ويضم الوفد الهندي ممثلين لقطاعات صناعية، تشمل المنسوجات والسيارات وأثاث منزلي وسلع ومواد زراعية ومواد غذائية وصفائح معدنية وكوابل اتصالات ومعدات طاقة الرياح والطاقة البديلة وغاز وبترول.

وأكد رئيس اللجنة العين حيدر مراد خلال اللقاء الذي حضره السفير الهندي لدى المملكة رادها رانجان داشط أهمية زيادة حجم التبادل التجاري بين الأردن والهند والبناء على العلاقات السياسية المتميزة بين قيادتي البلدين. وأشار العين مراد إلى أن الهند كانت الشريك التجاري الأول في الصادرات الأردنية خلال العام الماضي، إذ بلغت قيمة صادرات المملكة إليها حوالي 1.271مليار دولار أميركي مقابل نصف مليار دولار مستوردات.

وقال مراد إن اتفاقيات التجارة الحرة بين الأردن والعديد من دول العالم، ومنها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول العربية تتيح للمستثمر في المملكة أسواقاً خارجية مهمة بدون قيود جمركية، مشيراً إلى نجاح تجارب الاستثمار الهندي في الأردن في مجال صناعات الأسمدة.

وبيّن أن السوق الأردنية تتمتع بالكثير من المزايا التي تجعل من الأردن نقطة انطلاق نحو أسواق المنطقة من خلال توفر البنية الأساسية والبيئة الملائمة للاستثمار في مختلف القطاعات وبوابة مهمة لدخول السوق العراقية بالنسبة إلى الشركات الهندية. من جهته، أشاد السفير الهندي بالعلاقات المتميزة بين البلدين، مؤكداً حرص الهند على التعاون مع الأردن في جميع المجالات.