واشنطن:قال جاري لوك وزير التجارة الاميركي ان على الصين ودول نامية أخرى أن تساهم في quot;دفعquot; مقابل خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي يلقى عليها باللوم في ارتفاع حرارة الارض متراجعا بذلك عن تصريح صدر عنه مؤخرا يحمل الولايات المتحدة العبء الاكبر.

وصرح لوك أمام أعضاء مجلس الصناعات التحويلية وهو مجموعة استشارية بالقطاع الخاص بأن الولايات المتحدة وغيرها من الدول المتقدمة تقوم بالتزامات مكلفة لمواجهة التغير المناخي مضيفا quot; لابد أن تفعل دول نامية مثل الصين الامر ذاته.quot;ومضى لوك يقول quot;عليهم تكثيف الجهود. عليهم دفع تكلفة الالتزام تجاه التغير المناخي العالمي. عليهم الاستثمار في كفاءة الطاقة والمحافظة عليها ولكن عليهم أيضا اتخاذ خطوات محددة جدا للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.quot;

وجاءت هذه التصريحات بعد تصريح للوك الاسبوع الماضي في الصين بأن على المستهلكين الاميركيين أن يدفعوا ثمن ما تحتويه السلع التي يستهلكونها من الكربون والتي تأتي من دول من مختلف أنحاء العالم.وقال لوك أمام غرفة التجارة الاميركية في شنغهاي بعد اجتماعات مع مسؤولين صينيين في بكين quot;من المهم أن من يستهلكون المنتجات التي تصنع في جميع أنحاء العالم لصالح أمريكا.. واستهلاكنا نحن هو الذي يسبب انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.. لذلك فان على الامريكيين صراحة أن يدفعوا مقابل ذلك.quot;

وقال متحدث باسم وزارة التجارة ان لوك لم يكن يؤيد بذلك فرض ضريبة على الواردات أو أي سياسة بعينها للحد من الكربون في بعض البضائع المستوردة.وأضاف المتحدث أن لوك كان يحاول أن يقول انه يجب عدم التأثير بالسلب على الشركات الامريكية في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة لاصدار تشريع للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تأتي أساسا من حرق الوقود الاحفوري.

وتفوقت الصين مؤخرا على الولايات المتحدة باعتبارها أكبر منتج في العالم للغازات المسببة للاحتباس الحراري ولكن نصيب الفرد في الولايات المتحدة يفوق كثيرا نصيب الفرد في الصين.وكان لوك ووزير الطاقة الامريكي ستيفن تشو في الصين في الاسبوع الماضي لبحث كيفية تعاون البلدين في مجال التكنولوجيا النظيفة للحد من ثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.وقال المتحدث ان لوك في واقع الامر أكد للزعماء الصينيين طوال زيارته ضرورة أن يتخذوا المزيد من الخطوات للحد من quot;البصمة الكربونيةquot; للبلاد في اشارة الى اجمالي انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.