بهية مارديني من دمشق: يتحدث السوريون اليوم عمّا أسماه بعضهم quot;أكذوبة مكافحة الفساد في سورياquot;، مؤكدين quot;أن مدير عام إدارة الجمارك نبيل السيوري أُعفي من منصبه، بعد 4 ساعات من قرار له بإقصاء عدد من المخلصين الجمركيين عن العملquot;، وطالب محمد، وهو مخلص جمركي، في حديث لإيلاف الرئيس السوري بشار الأسد بالتأكيد على الوزراء والمسؤولين السوريبن بتنفيذ توجيهاته بمحاربة الفساد ومكافحته.

وقال نحتاج من المسؤولين إلى محاربة جدية للفساد، مطالباً بإعادة السيوري إلى منصبه، مضيفاً quot;لقد فتح على نفسه عش الدبابير عندما حارب الفساد في الجماركquot;.

إعلامي سوري، فضل عدم الكشف عن اسمه، أوضح لإيلاف أن quot;هذا السيناريو أراه يتكرر باستمرار في سوريا، وزير يقصي فاسدين، ثم يتغير، ليأتي وزير جديد، ويعيد الفاسدين، ويخضع للوساطات التي تنهال عليهم لعودتهمquot;، وطالب quot;رئيس الحكومة السورية بإعادة النظر في أسماء الموظفين، الذين أعادهم وزير الصحة الجديد الدكتور رضا سعيد إلى أعمالهم، ومراجعة سجلاتهم الوظيفية، والتساؤل لماذا قام بإقصائهم وزير الصحة السابق، ولماذا أعادهم الوزير الجديد إلى أعمالهمquot;. وقال quot;هذا ما سيجري في الجمارك، عندما يعُين مدير جديدquot;.

وأشار إلى أنه تم سحب خبر إنهاء تكليف نبيل السيوري من بعض المواقع السورية الإلكترونية، رغم أن المصدر هو صحيفة تشرين، وهي صحيفة رسمية. وكانت quot;تشرينquot; أشارت إلى صدور قرار بإنهاء تكليف مدير عام إدارة الجمارك العامة نبيل السيوري، ومدير القضايا في المديرية العامة للجمارك سامي إبراهيم، من مهامهما، ووضعهما تحت تصرف وزير المالية، كما صدر القرار بتكليف إلياس حكيم معاون مدير عام الجمارك بتسيير أمور إدارة الجمارك.

يذكر أن المدير العام السابق، قام بسحب بطاقات مزاولة المهنة من 71 مخلصاً جمركياً، وهو إجراء يتخذ عادة بحق المخالفين. rlm;
وكان وزير المالية السوري أصدر قراراً أخيراً، بناء على اقتراح مدير عام الجمارك نبيل السيوري، بتسمية حسن حمدو أميناً لجمارك عدرا. وذكرت مصادر الجمارك أن الأمين السابق لعدرا وموظفين اثنين آخرين يخضعون للتحقيقات لمخالفتهم الأنظمة المعمول بها. rlm;

وكانت تحقيقات موسعة شهدها قطاع الجمارك بداية العام الحالي، أسفرت عن اعتقال شبكة فساد في هذا القطاع، كان على رأسها آمر الضابطة الجمركية في سوريا، إلا أن هذا لا يعني، كما يرى مراقبون، انتهاء الفساد في هذا القطاع.