لندن: ارتفعت مبيعات بعض العقارات الطبية، التي يعتقد أنها تساهم في علاج إنفلونزا المكسيك، أو الحماية من الإصابة منه، بنسب عالية جداً تجاوزت 1000 % عن مبيعاتها في الفترة نفسها من العام الماضي.

فقد ارتفعت مبيعات quot;ريلينزاquot;، وهو عقار مضاد لفيروس H1N1 المسبب لمرض أنفلونزا المكسيك، شبيه بعقار quot;تاميفلوquot; TamiFlu بنسبة وصلت إلى 1900 % عن العام الماضي، وفقاً لما أعلنته الشركة المنتجة للعقار.

ووفقاً للشركة المنتجة، وتدعى quot;غلاكسوسميث كلاينquot; GlaxoSmithKline، فقد بلغت مبيعات الشركة من quot;ريلينزاquot; في الربع الثاني من العام الجاري حوالي 60 مليون جنيه إسترليني، مقارنة بثلاثة ملايين جنيه فقط في الربع نفسه من العام الماضي.

كما توقّعت الشركة زيادة إنتاجها من العقار مع نهاية العام لتصل إلى 190 مليون برنامج علاجي، بزيادة تتعدى ثلاثة أضعاف إنتاجها الحالي، ما سيضطر الشركة لزيادة خطوطها الإنتاجية حتى تستطيع إنتاج الكميات المطلوبة.

وبينت الشركة أنها بالفعل بدأت بخططها لزيادة الإنتاج، بسبب الطلب المتزايد على الأدوية الخاصة بالأنفلونزا، إذ تلقت الشركة طلبات من الحكومات ومنظمة الصحة العالمية لجرعات تجاوزت 195 مليون جرعة، وفقاً لما ذكره المدير التنفيذي للشركة أندرو ويتي.

وأضاف ويتي quot;لقد تم الاتفاق مع الحكومة الأميركية على تزويدهم عقارات، بقيمة وصلت إلى 250 مليون دولار، كما إن المحادثات جارية مع أكثر من 50 حكومة لتزويدها بالعقاقير، ونتوقع المزيد من الاتفاقات، كما نتوقع البدء بإرسال الطلبات في النصف الثاني من الحالي وأوائل العام المقبلquot;.

وفي مقابلة مع شبكة CNN قال ويتي: quot;مع مرور الوقت أعتقد أننا سنعتم بشكل كبير في مبيعاتنا على عقار أنفلونزا المكسيك، خصوصاً بعدما نبدأ بعمليات الشحن والبيع للدول التي تقدمت بطلبات شراءquot;.

لكنه أكد أن quot;هذه المبيعات، وهذا الإنتاج الكبير، ما هو إلا استجابة لطلبات الحكومات، ونحن لا نعرف إلى متى ستستمر هذه الطلبات، وما هو مدى جدية وخطورة هذا المرض في المستقبل، ما علينا فعله الآن هو أن نكون مستعدين لكل الاحتمالاتquot;.

ويتابع ويتي quot;أعتقد أن التحدي الكبير الذي تواجهها شركات صناعة الأدوية، ليس إنتاج أدوية للأمراض الحادة، كأنفلونزا المكسيك، وإنما يجب إنتاج أدوية للأمراض المزمنة، التي تستمر طويلاً، وليس من السهل القضاء عليهاquot;.

وأشار إلى أن شركته ستتبرع بكميات من العقاقير لمنظمة الصحة العالمية لاستخدامها في الدول النامية. وفي السياق نفسه، أعلنت شركة CSL الأسترالية لإنتاج الادوية، أنها ستبدأ هذا الأسبوع أولى تجارب لقاحها للمرض على الإنسان.