واشنطن: اكد مسؤولون في الادارة الامريكية ان الاجتماع السنوي الاول للحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة المقرر عقده هنا اوائل الاسبوع المقبل سيتعرض بالنقاش للعديد من القضايا والخطوات التي يمكن القيام بها لتعزيز الانتعاش الاقتصادي. وقال مسؤول كبير طلب عدم نشر اسمه في ايجاز صحافي ان اهم رسالة للصينيين خلال الحوار ستكون ان quot;هناك تغييرا أساسيا في الاقتصاد الاميركيquot;. واضاف ان الرسالة الثانية للصين ستكون quot;اذا اردت تحقيق أهدافك التنموية فسيكون عليك ايجاد طريقة للقيام بذلك من دون الاتكال الكلي على التصديرquot;. وشدد على انه على الصين ان تفهم quot;ان الامر ليس ببساطة وضع سد بوجه التصدير على مدى عامين يمكن من بعدها العودة الى الايام الخوالي حيث كان يمكنك تصدير ما تريدين نظرا الى تزايد معدلات الاستهلاك في الولايات المتحدة وفي اماكن أخرى من الاقتصاد العالميquot;. وقال ان المسائل الأخرى التي ستناقش ستتمحور حول الكيفية التي ستحمي الولايات المتحدة من خلالها أمنها القومي الذي يعتبر quot;غير قابل للتفاوضquot;.
من جهته قال مسؤول امريكي آخر رفيع المستوى ان quot;ما نحاول تحقيقه هنا هو أن يكون الحوار مع الصين أوسع نطاقا وأكثر استراتيجية من نواح عديدةquot;. واضاف ان القضايا التي ستناقش ستكون quot;شاملةquot; بما فيها مجموعة واسعة من مواضيع أخرى من بينها الارهاب والقضايا الاقليمية وعدم انتشار الاسلحة النووية. وقال quot;اننا سوف تناقش أيضا مجموعة كاملة من التحديات الملحة التي تظهر في عناوين الصحف اليومية مثل ايران وأفغانستان وباكستانquot;. واكد قائلا quot;نحن في الواقع في غمار محاولة لتعزيز حوار حقيقي وتبادل وجهات النظر بشكل صريحquot;.
من ناحية اخرى قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية فيليب كراولي للصحافيين ان quot;هناك مجموعة من القضايا التي ستناقش منها الاقتصادية والاستراتيجية ومنها ما يعود الى العلاقات الثنائيةquot;. وشدد على القول انه من الواضح انه عندما يكون هناك حوار مع الصين فان قضية حقوق الانسان ستكون محورا اساسيا فيه. واضاف انه quot;اذا كنا نريد احراز تقدم بشأن تغير المناخ فنحن بحاجة الى اتخاذ اجراءات ذات معنى ليس فقط من جانب العالم المتقدم والولايات المتحدة ولكن من جانب العالم النامي بما في ذلك بلدان مثل الصين والهندquot;. وقال ان للولايات المتحدة مجموعة كاملة من القضايا الثنائية للبحث مع الصين ونحن لدينا قضايا عالمية مع الصين وكل هذه ستنعكس في حوار يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين. وسيلقي الرئيس الامريكى باراك اوباما كلمة في الجلسة الافتتاحية للدورة الأولى للحوار الاقتصادي والاستراتيجي بين الولايات المتحدة والصين. وستقود وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون مع وزير الخزانة الامريكي تيم غيثنر الحوار مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني وانغ تشي شان وعضو مجلس الدولة الصيني داى بينغ قوه. وكان الرئيس اوباما والرئيس الصيني هو جينتاو قد اطلقا الجوار المشترك خلال اجتماعهما في لندن في ابريل الماضي