نيويورك: مع الأزمة المالية والاقتصادية، شهدت العديد من القطاعات كساداً تفاوت بين الكبير والمتوسط، غير أن واحداً من هذه القطاعات لم يعرف عنه الكثير بشأن تأثير تلك الأزمة عليه، ألا وهو قطاع الفنادق الفاخرة.

وتشير التقارير إلى أن هذا القطاع يشهد تدهوراً، بل وتلقى ضربة موجعة أكثر من قطاع الفنادق المعتدلة، بحسب ما أشار جون فوكس، نائب رئيس مؤسسة quot;بي كاي أفquot; PKF الاستشارية والمستشار في صناعة الفندقة.

ويبدو أن محور هذه الصناعة، والمتمثل في كاليفورنيا، أصبح محوراً للبلاء الذي أصاب الصناعة، خصوصاً مع ارتفاع نسبة الفنادق المتخلفة عن سداد ديونها خلال الشهرين الأخيرين إلى 125 %، وفقاً لمؤسسة quot;أطلس هوسبيتالتيquot; الوسيطة في مجال الضيافة والعقارات التجارية.

ولعل آخر هذه الفنادق المتأثرة هو فندق quot;فور سيزونزquot;، وهو من فنادق فئة 5 نجوم، والموجود في قلب سان فرانسيسكو.

ففي أوائل يوليو الجاري، بلغ حجم المبلغ المتخلف عن سداده 90 مليون دولار، وسبقه فندق من فئة 4 نجوم، هو فندق quot;رينيسانس ستانفورد كورتquot; الذي خضع للحراسة القضائية بعد تخلفه عن سداد قرض بـ89 مليون دولار.

كذلك فشل مالكو فندق quot;دبليوquot; W في سان دييغو في دفع القسط المستحق عليهم في يونيو الماضي، كما فشل فندق quot;سانت ريغيس موناريتش بيتش ريزورتquot; في ضواحي لوس أنجلوس، في سداد القرض المستحق، والبالغ 70 مليون دولار.

والأمر لا يقتصر على فنادق كاليفورنيا فقط، لا في مدن أخرى مثل لاس فيغاس ونيويورك وفينيكس، إضافة إلى مناطق أخرى، حيث بلغ عدد الفنادق الفاخرة المتأخرة عن سداد قروضها وأقساط الديون المستحقة عليها 13 فندقاً، بحجم قروض يصل إلى 596 مليون دولار.

ولا شك أن قطاع الصناعة الفندقية تأثر بالأزمة، ويشهد تباطؤاً، فقد أعادت مؤسسة quot;بي كاي أفquot; مراجعة توقعاتها لمعدل إشغال الغرف في الفنادق لما تبقى من العام، وأرجعت النسبة إلى 55.4 %، بعدما كانت 57.6 % في ديسمبر الماضي.

على أن في هذا التراجع والكساد الذي أصاب تلك الفنادق ومالكيها، فائدة للزبائن والعملاء، إذ بدأت تعرض حسومات كبيرة على رجال الأعمال، وتقدم عروضاً مريحة للأعمال.

إذ وفقاً لشركة quot;سميثquot; لأبحاث ودراسات النقل والسفر، انخفض متوسط عائد الغرفة في الفنادق الفاخرة بنسبة 12.1 %، ليصل إلى 253.71 دولاراً لليلة الواحدة خلال العام الحالي.

وفي الفنادق الأقل رفاهية، انخفض عائدة المبيت في الغرفة بنسبة 7.8 %، ليصل على 147.6 دولاراً، وفي فنادق المستوى الثالث انخفضت أجرة الغرفة بنسبة 7.3 %، وبلغت 110.89 دولاراً.