قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عواصم: سادت عمليات جني الأرباح والتحركات الأفقية أسواق المال الخليجية العاملة الثلاثاء، وذلك في quot;استراحةquot; تعقب التقلبات القوية التي شهدتها معظم البورصات خلال الفترة الماضية. ففي السعودية، أنهى مؤشر سوق الأسهم تداولاته على انخفاض مقداره 1.04 %، خاسراً 60.50 نقطة ليقفل عند مستوى 5779 نقطة، إذ انخفض المؤشر في ظل تراجع جميع القطاعات وهبوط غالبية الأسهم القيادية بقيادة quot;سابكquot;، الذي خسر 4 %، من قيمته، وquot;الراجحيquot;.

وشهدت الجلسة تداولات ضعيفة هي الأدنى منذ أسبوعين، إذ لم يتجاوز عدد الصفقات 129 ألف صفقة، وسط تداولات بلغت 4.2 مليارات ريال مقابل 155 مليون سهم.

وعلى مستوى القطاعات، تراجعت جميع المؤشرات، وعلى رأسها quot;الفنادق والسياحةquot; وquot;الصناعات البتروكيماويةquot; وquot;الاستثمار الصناعيquot;.

ومن بين 129 شركة جرى تداول أسهمها، أغلقت 101 على تراجع، تقدمتها quot;أكسا التعاونيةquot; وquot;أميانتيتquot; وquot;العبداللطيف،quot; في حين اقتصرت المكاسب على 18 شركة، تتصدرها quot;سايكوquot; وquot;أسيجquot; وquot;عذيب للاتصالاتquot;.

وفي الكويت، أقفل مؤشر الأوراق المالية على ارتفاع قدره 4.5 نقطة، مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 7713 نقطة، في حين تراجع المؤشر الوزني 0.58 %، ليغلق عند 440 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول نحو 266 مليون سهم، بقيمة بلغت نحو 56 مليون دينار كويتي، موزعة على 6607 صفقة نقدية، تركزت على أسهم quot;مجموعة الصفوة القابضةquot; وquot;أبيار للتطوير العقاريquot; وquot;عقارات الكويتquot; وquot;بيت التمويل الخليجيquot; وquot;الصفاة للطاقة القابضةquot;.

وارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات من أصل ثمانية، إذ سجل قطاع quot;التأمينquot; أعلى ارتفاع أمام quot;العقارquot; وquot;الأغذيةquot;، واقتصرت الخسائر على quot;الشركات غير الكويتيةquot; وquot;البنوكquot; وquot;الصناعةquot;.

وحققت أسهم quot;المجموعة التعليمية القابضةquot; وquot;أبراجquot; وquot;حيات كومquot; أكبر المكاسب، في حين تعرضت أسهم quot;الشركة الوطنية للخدمات البتروليةquot; وquot;نفائسquot; وquot;المستقبلquot; لأكبر الخسائر.

وراوح مؤشر دبي مكانه تقريباً مع ميل للتراجع، فأغلق عند 1828 نقطة، بخسارة 0.24 نقطة، تعادل 0.01 % من قيمته، مع تداولات لم تتجاوز 300 مليون درهم، مقابل 183 مليون سهم، كان لأسهم quot;إعمارquot; وquot;أرابتكquot; وquot;سوق دبي الماليquot; وquot;الاتحاد العقاريةquot; النصيب الأكبر منها.

أما سوق أبوظبي، فكسبت سبع نقاط، تعادل 0.26 % من قيمة مؤشرها، الذي أنهى جلسته عند 2763 نقطة، وسط تداولات سجلت 176 مليون درهم، مقابل 92 مليون سهم.

وبشكل عام، ارتفع مؤشر الإمارات الصادر من هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول الثلاثاء بنسبة 0.16 %، ليغلق على مستوى 2811 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 0.63 مليار درهم، لتصل إلى 408 مليارات درهم.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 61 من أصل 131 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و ققت أسعار أسهم 22 شركة ارتفاعاً، في حين انخفضت أسعار أسهم 34 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات، ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 10.13 %.

وفي قطر، تعرض المؤشر لعملية جني أرباح أفقدته 16 نقطة، ليصل المؤشر إلى 6678 نقطة، بخسارة 0.24 % من قيمته، وسجلت قيم التداولات حوالي 12.5 مليون ريال، مقابل 395 مليون سهم، وتصدرت أسهم quot;ناقلاتquot; وquot;فودافون قطرquot; وquot;الخليج الدوليةquot;.

كما أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة quot;ناقلاتquot; عن بياناتها المالية المراجعة للربع الثاني، حيث بلغ صافي الربح 233 مليون ريال.