الكويت: قالت صحيفة القبس الكويتية في عددها الصادر اليوم (الخميس) أن ان ديوان المحاسبة في بلادهاسأل عدداً من المؤسسات العامة، التي لديها استثمارات في السوق المحلي، عما اذا كانت مساه.مة في احدى الشركات الاستثمارية المتعثرة، وأيضاً عما اذا كانت تلك المساهمة حصلت بعد إعلان الشركة تعثرها في ديسمبر الماضي أو بعده. وتشير المعلومات إلى ان جهةً على الأقل من تلك الجهات العامة المستثمرة، بشكل مباشر أو غير مباشر، في تلك الشركة المتعثرة بحثت في ارشيف الصحف عن التاريخ الدقيق لإعلان التعثر لتعرف كيف ترد على ديوان المحاسبة. وتؤكد المعلومات ان احدى المؤسسات العامة المستثمرة في تلك الشركة حركت مساهمتها بعد التعثر. ولم يعرف سبب سؤال ديوان المحاسبة عن هذه القضية، لكن مراقبين اشاروا إلى حرص الديوان دائما على المال العام.
على صعيد متصل، علمت laquo;القبسraquo; من مصادر مطلعة أن مؤسسة البترول الكويتية التقت خلال الأيام القليلة الماضية تباعا شركات استثمار محلية تدير اموالا لمصلحة المؤسسة، من خلال صناديق استثمار، موجهة للاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية، وذلك في إطار عملية تقييم شاملة ومتابعة من قبل مؤسسة البترول لاستثماراتها في الصناديق، والوقوف على الأداء لا سيما خلال الأشهر الماضية التي تعرضت فيها قيم الأصول لهزة عنيفة.
وقالت المصادر: ان الجهات المعنية في مؤسسة البترول التقت مسؤولي الاستثمارات المحلية في بعض شركات الاستثمار التي تدير صناديق تساهم المؤسسة فيها، كلا على حدة، حيث قدمت كل شركة عرضا لأداء الصندوق الذي تساهم فيه المؤسسة من خلال الأشهر القليلة الماضية، ومقارنة هذا الأداء بمؤشر السوق خصوصا الوزني، مشيرة إلى أن المؤسسة حرصت على التعرف من مديري الصناديق على طبيعة الاسهم التي يستثمرون فيها وحجم المخاطر التي يتحملونها مقابل العائد.
وأشارت المصادر إلى أن مؤسسة البترول ناقشت مع مديري الاستثمار في هذه الشركات استراتيجياتهم المستقبلية وتوقعاتهم للأداء خلال الفترة المقبلة، لافتة في هذا الصدد إلى أن أداء الصناديق التي تساهم فيها المؤسسة جاء متفاوتا بين شركة وأخرى، مؤكدة على أن المؤسسة التي تبدي مراقبة دقيقة لاستثماراتها في صناديق الاستثمار تراجع باستمرار هذا الأداء فتستمر مع الشركات ذات الأداء الجيد والمتزن، بينما تعمد لتسييل مساهماتها في صناديق الشركات الأخرى، وقد سبق ان تخارجت المؤسسة من بعض الصناديق خلال العام الماضي.
تجدر الاشارة إلى ان استثمارات مؤسسة البترول الموجهة للاستثمار في سوق الأوراق المالية، تتم من خلال مساهمات في عدد من صناديق الاستثمار التي تديرها شركات استثمار محلية كبرى، اضافة إلى مساهمتها في حصة من رأسمال المحفظة الوطنية الاستثمارية التي تديرها كل من الشركة الكويتية للاستثمار وشركة الأمان للاستثمار، تحت اشراف الهيئة العامة للاستثمار.