دبي - وكالات: أعلنت شركة quot;طيران الإماراتquot; الخميس أنها أصبحت أكبر مشغل لطائرات بوينغ 777 في العالم، مع انضمام الطائرة رقم 87 من هذا الطراز إلى أسطولها.

وتسعى الناقلة الإماراتية إلى تحقيق توازن في طلبياتها من الشركتين، في محاولة لإتباع سياسة دولة الإمارات التي تركز دائماً على إرضاء جميع الأطراف، فشركة إيرباص أوروبية، وquot;بوينغquot; أميركية.

وتعتبر شركة quot;طيران الإماراتquot;، التي تملكها حكومة دبي في الإمارات العربية، عاملاً مهماً في التنافس الحاد بين شركتي صناعة الطائرات quot;إيرباصquot; الأوروبية، وquot;بوينغquot; الأميركية.

حيث تنتظر quot;طيران الإماراتquot; تسلم 28 طائرة بوينغ 777 أخرى، تزيد قيمتها على 7 مليارات دولار أميركي، على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وقال تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات في بيان quot;بوينغ 777 تشكل عماد أسطولنا، وقد قمنا بتقسيم هذه الطائرات بصورة توفر لنا أقصى المرونة في تشغيلها على مختلف الخطوطquot;.

وأضاف quot;بوينغ 777 طائرة ممتازة في ما يتعلق باقتصادات التشغيل، والأهم من ذلك أن التقنيات المتطورة التي تتضمنها تتيح لنا تزويدها بأحدث التجهيزات والأنظمة الترفيهية الجويةquot;.

في الطرف الآخر، أعلنت الشركة الأوروبية quot;إيرباصquot; أنها باعت العام الماضي 320 طائرة، لتبلغ نسبة حصتها من السوق العالمية 53 %، في حين أن منافستها quot;بوينغquot; التي تتخذ من مدينة سياتل الأميركية مقراً لها، باعت في العام الماضي 285 طائرة.

وتعد شركة quot;طيران الإماراتquot; أكبر مشتر للطائرة 380 A التي أنتجتها quot;إيرباصquot;، وقالت إنها أكبر طائرة لنقل الركاب في العالم، إذ طلبت الناقلة الإماراتية 58 طائرة من هذا الطراز، في صفقة اعتبرت الأكبر في تاريخ الشركة الأوروبية.

في الوقت نفسه، سلمت quot;طيران الإماراتquot; في مارس (آذار) الماضي، للشركة الأوروبية مجموعة من الملاحظات على طائرة الجديدة، تشمل قائمة بعيوب تشوب صناعة الطائرة العملاقة.
وقالت الشركة الإماراتية آنذاك إن quot;المشكلات الفنية أمر متوقع في الطائرات الجديدة، خصوصاً تلك التي تستخدم الكثير من التقنيات المتقدمة. وترتبط طيران الإمارات بعلاقة طيبة مع إيرباص، ونواصل العمل معهم عن كثب لمعالجة هذه الأمور الفنيةquot;.

ورغم أن quot;طيران الإماراتquot; أكدت غير مرة أن الطائرة A 380 quot;ممتازةquot;/ وأنها لا تعتزم إلغاء أي طلبيات مع quot;إيرباص،quot; إلا أن مراقبين يرون أن عودة الناقلة بقوة إلى طلب طائرات quot;بوينغquot;/ ربما يؤشر إلى ترجيح كفتها في السنوات المقبلة.

فيما أكدت شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص أنها تأخذ على محمل الجد المسائل التي أثارتها شركة طيران الإمارات بشأن طائراتها العملاقة من طراز A380 وتعمل على حلها.