قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: سجلت هيئة الدواء والغذاء ووزارة الصحة رسمياً عقاراً يُستخدَم في علاج أنفلونزا المكسيك أطلقته إحدى الشركات الوطنية بعد أبحاث ودراسات عدة أثبتت فاعلية الدواء وصحته وملاءمته وجدواه.

ووفقًا لنائب رئيس هيئة الدواء والغذاء لشؤون الدواء الدكتور صالح باوزير فإن الدواء - وهو صناعة سعودية ويحمل اسم quot;اوسلتاquot; - يعتبر العقار الأول في العالم الذي يعمل كمضاد فعال للأنفلونزا، لاسيما بعد انتهاء فترة حماية العقار الذي يُستخدَم في علاج الأنفلونزا quot;تاميفلوquot;. وقال لـquot;المدينةquot;: إن هذا الدواء يعد من الأدوية الجليسة أو البديلة، ويوفر 30% من سعر العقار الذي كان يستخدم في السابق، مشيراً إلى أنه لايستخدم إلا بوصفة طبية لمن تكتشف إصابته بأنفلونزا المكسيك (H1N1).

إلى ذلك بيّن مصدر في وزارة الصحة أن الهيئة العامة للغذاء والدواء هي التي تقوم حالياً بتسجيل الأدوية وتسعيرها والرقابة عليها، حيث إنها باشرت هذه المهمة منذ شهر تقريباً، وستكون الرقابة والتسجل من ضمن مهامها.

من جهته، قال الدكتور توفيق خوجه مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لـquot;المدينةquot; إن دواء quot;أوسلتاquot; الذي صنعته إحدى الشركات السعودية أجرت عليه وزارة الصحة اختبارات عدة، ووجد أنه يتمتع بالقدرات والمواصفات نفسها التي تصنعها شركة روش، مبيناً أن الدواء أثبت فاعليته في مكافحة المرض. وأبان المكتب التنفيذي الاختبارات التي اعتمدتها وزارة الصحة، وبذلك يكون الدواء فعالاً.

من جانبه، قال الدكتور خالد الزامل مساعد المدير العام للشركة المصنعة للدواء إن الدواء يستخدم لمن ثبتت إصابته بالمرض خلال الأيام الأولى، ولا يعطى للوقاية وللحيطة والحذر، مشيراً إلى أن فكرة تصنيع العقار بدأت منذ الإعلان عن أول حالة إصابة بأنفلونزا الطيور، وذلك من خلال إعداد الدراسات والبحوث العلمية. وتم تسجيل الدواء بمختبرات وزارة الصحة بعد التأكد من أنه فعال، وله قدرة على مكافحة المرض. وأوضح أن الدواء تم تأمين كمية كبيرة منه للخدمات الصحية لوزارة الداخلية بعد إجراء الاختبارات والأبحاث عليه، وتم الانتهاء منها وتسويقه نهاية الشهر الماضي.

وأبان الزامل أنهم خاطبوا وزارة الصحة بشأن تأمين الدواء للمستشفيات والمراكز الطبية، لافتاً إلى أن المفاوضات جارية مع الوزارة في انتظار أن ينتهي عقدهم مع إحدى الشركات الأجنبية التي تؤمن لهم الدواء تحت مسمى ldquo;اوزلتا مافيرldquo;. وحول سعر الدواء قال الزامل إن سعر الدواء يؤمن للمراكز الصحية بسعر المصنع 91 ريالاً، وسيتم تأمينه لدول مجلس التعاون الخليجي.

وشرح أن فوسفات أوسلتا يعتبر عقارًا أوليًا كابحًا وصادًا قويًا ومادة انتقائية لكبح إنزيمات فيروس الأنفلونزا التي هي عبارة عن بروتينات سكرية توجد على سطح الفيريون (الجسم الفيروسي الذي يتكون من بروتينات غلافية) ويعتبر نشاط الفيروس ضرورياً لإطلاق جزيئات الفيروس المكونة حدّياً من الخلايا المصابة من أجل المزيد من انتشار الفيروسات المعدية في الجسم حيث تقوم المادة الناشئة من الايض بكبح وصدّ الفيروس.