أنقرة: اقترحت تركيا الثلاثاء تقديم وسائل تقنية للعراق الذي يعاني جفافاً منذ عامين ليستفيد من مياهه، بينما تتهم بغداد انقرة بعدم الوفاء بوعودها في زيادة كميات المياه لها.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الذي وصل إلى بغداد اليوم في زيارة غير معلنة في مؤتمر صحافي مع نظيره العراقي هوشيار زيباري quot;نحن مستعدون لتزويد العراق بالتكنولوجيا للاستفادة من كيفية استهلاك المياهquot;.

وأكد داود أوغلو الذي رافقه في زيارته وزير شؤون التجارة الخارجية التركي ظفر جاغليان أن quot;معاناة الفلاح العراقي في مجال شحة المياه، هي نفسها التي يعانيها الفلاح التركيquot;.

وأضاف quot;تعهدنا بأن نطلق أكثر من 500 متر مكعب في الثانية وتحقق ذلك، ونؤكد أننا سوف نرفع إلى أكثر من ذلكquot;. وتابع quot;نريد تفعيل عمل اللجنة الثلاثية (التركية العراقية السورية) وأن نعيد هذه الاجتماعاتquot;. وعقدت اللجنة اجتماعات عدة بين عامي 2007 و 2008.

بدوره، قال زيباري quot;عقدنا محادثات في المجالات كافة والقضايا السياسية والتجارية وأيضاً مسألة شح المياهquot;. وأضاف quot;تلقينا تطمينات جيدة وإيجابية بأن هناك رغبة حقيقية في معالجة هذه الأزمةquot;.

لكن وزير الموارد المائية عبد اللطيف جمال رشيد أكد في بيان أن تركيا لم تف بوعودها لزيادة المياه. وكان رشيد أكد الشهر الماضي أن كميات المياه الواردة بلغت 250 متر مكعب في الثانية فقط.

وقال إن quot;المعلومات المتوفرة لدينا تدل على أن السنة الحالية أفضل من السنة الماضية في ما يتعلق بسقوط الأمطار والثلوج بالنسبة إلى حوض نهر الفرات في تركياquot;.

وأضاف quot;هناك كميات خزن جيدة في السدود التركية على نهر الفرات، لكن الوعود التي أطلقها المسؤولون في تركيا بزيادة ومضاعفة كمية المياه الواصلة إلى العراق لم تتحقق حتى الآنquot;.

وتابع أن quot;كمية المياه التي ترد هي أقل من نصف كمية الحد الأدنى للمياه المطلوبة لنهر الفرات، واستمرار هذا النقص في المياه سيهدد بشكل كبير بهلاك المزروعات الصيفية، وخاصة محصول الشلب، وعدم التمكن من توفير المياه للاستخدامات المختلفة الأخرىquot;.

وأكد الوزير العراقي أن تدني ايرادات المياه quot;ينذر بحدوث أضرار بيئية كبيرة في حوض نهر الفرات، إذا لم تقم تركيا بزيادة المياهquot;.

وتتناقض هذه التصريحات مع تأكيدات الوزير التركي أنه تم الوصول إلى 500 متر مكعب في الثانية، وهو الحد الذي يمكن العراق من زراعة نصف أراضيه من محصول الرز خلال الموسم الحالي.