فيينا: أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط quot;أوبكquot; أن سعر سلة خاماتها تراجع يوم أمس الثلاثاء بمقدار دولار و18 سنتاً، واستقر عند 71.71 دولار للبرميل، بعدما كان 72.89 دولار للبرميل في اليوم الذي سبقه.

وذكرت نشرة وكالة أنباء quot;أوبكquot; أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 94.45 دولار للبرميل.

ومن المقرر أن تنظر منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; في مؤتمرها الوزاري العادي في التاسع من شهر سبتمبر المقبل في حصصها الإنتاجية، ومدى حاجة المنظمة إلى إقرار تعديلات جديدة على مستويات الإنتاج اليومي للمنظمة من عدمه، بعدما تجنبت المنظمة تعديل مستويات إنتاجها خلال اجتماعي مارس ومايو الماضيين، مفضلة التريث لبضعة أشهر.

وكانت أوبك قد اتفقت على خفض الإمدادات بإجمالي 4.2 ملايين برميل يومياً منذ سبتمبر الماضي، وبدأ سريان أحدث خفض وهو 2.2 مليون برميل في اليوم في الأول من شهر يناير الماضي، وذلك في محاولة من المنظمة لدعم الانتعاش النسبي الذي تشهده السوق النفطية.

وتضم سلة خامات أوبك 12 نوعاً، هي خام quot;صحارىquot; الجزائري، والإيراني الثقيل وquot;البصرةquot; العراقي، وخام التصدير الكويتي وخام quot;السدرquot; الليبي، وخام quot;بونيquot; النيجيري، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام quot;مرياتquot;، والخام الفنزويلي، وquot;جيراسولquot; الأنغولي وquot;أورينتquot; الأكوادوري.