الدوحة: اكدت صحيفتا / الشرق / و/ الراية/ القطريتان في افتتاحيتيهما اليوم على ان شركة الديار القطرية قطعت خطوة نحو العالمية بإطلاقها مشروع /ديار دوشنبه/ في طاجيكستان والذي يعد الأضخم عربيا في هذه الدولة الواقعة في آسيا الوسطى ..مشددة على ان هذه الخطوة تؤكد المكانة الكبرى التي أضحت تتميز بها الاستثمارات القطرية في الخارج والنقلة النوعية التي ميزتها في السنوات القليلة الماضية .
ورات الصحيفتان ان شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري قد حققت امس احد اهم منجزاتها على الاطلاق ضمن توجهها لدعم انشطتها الاستثمارية الخارجية .. وقالت ان الاستثمار في دوشنبه والذي يتراوح حجمه بين 150 الى 180 مليون دولار امريكي يعتبر اول مشاريع الشركة القطرية في اسيا الوسطى وكذلك هو اول مشروع عربي بهذا الحجم في طاجيكستان .

وتحت عنوان /قطر شريك اقتصادي موثوق به / رات صحيفة /الشرق / ان الاستثمارات القطرية في الخارج شهدت نجاحات كبيرة أدارت لها عديد الرقاب وجعلت الدوحة قبلة عديد الدول والشركات الراغبة في الاستفادة من الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها المؤسسات القطرية في مختلف المجالات مثل قطاع النفط والبتروكيماويات والقطاع العقاري والمجال المالي والبنكي وغيرها من الأنشطة .. مؤكدة على ان الشركات القطرية اثبتت في هذه المجالات خبرات واسعة ساهمت في مرورها إلى المرحلة العالمية في ظرف وجيز يحسب فيها النجاح لمناخ الاستثمار والأعمال الذي وفرته الحكومة القطرية تحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وقالت ان تواجد شركة الديار في طاجيكستان وغيرها من باقي دول العالم حيث تستثمر الديار نحو 60 مليار دولار في 35 دولة في العالم يأتي ثمرة للدبلوماسية الاقتصادية القطرية التي قادها حضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى لدى زيارته لهذا البلد وغيرها من البلدان الشقيقة والصديقة والتي تقوم على بناء شراكة حقيقية تضمن مصالح جميع الأطراف. واختتمت /الشرق/ افتتاحيتها بالتاكيد على ان الاستثمارات القطرية في الخارج شهدت زخما كبيرا في الأشهر القليلة الماضية ليس فقط على مستوى قطاعات الاستثمار بل أيضا على مستوى التواجد الجغرافي .. لافتة ان قطر برهنت من خلال استثماراتها في الخارج في أن تكون قوة اقتصادية موثوقا بها تسعى لخدمة مصلحتها وتنويع مصادر دخلها في إطار الاحترام المتبادل مع جميع الشركاء الاقتصاديين.

من جهتها وصفت صحيفة / الراية / ما حققته شركة / الديار القطرية/ للاستثمار العقاري يوم امس بانه احد اهم منجزاتها على الاطلاق ضمن توجهها لدعم انشطتها الاستثمارية الخارجية .. لافتة الى ان الاستثمار في ديار دوشنبه يعتبر اول مشاريع الشركة القطرية في اسيا الوسطى وكذلك هو اول مشروع عربي بهذا الحجم في طاجيكستان.واكدت الصحيفة ان المشروع يعتبر اضافة مهمة للعملية التنموية التي تشهدها طاجيكستان وتختلط فيه الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية كما اعلن عن ذلك المسئولون في شركة/ الديار / ..وقالت // ان اهمية المشروع تتعدى قيمته الاقتصادية الى قيمته السياسية كبادرة عربية هي الاولى من نوعها للاستثمار في بلد اسلامي ارتبط تاريخيا بعلاقات وثيقة بالعالم العربي .. لذا من شأن هذا المشروع ان يعزز ويدعم العلاقات بين طاجيسكتان وقطر والعالم العربي من الناحية الاخرى//.

ونوهت / الراية / بما اكد عليه السيد غانم بن سعد ال سعد الرئيس التنفيذي لشركة / الديار / القطرية وبحضور رئيس جمهورية طاجيكستان امام علي رحمانوف من ان المشروع يجسد علاقة الاخوة الصادقة التي تربط دولة قطر وطاجيكستان ويأتي بفضل التوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير البلاد المفدى وسمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ولي العهد ومعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية رئيس مجلس ادارة الشركة.واوضحت /الراية/ ان شركة / الديار / التي يبلغ حجم استثماراتها نحو 60 مليار دولار في اكثر من 35 دولة تؤكد من خلال المشروع على جدارتها كشركة مرموقة وطموحة تعمل ليس فقط على تثبيت وجودها وتقديم خدماتها في وقت يعاني فيه الكثير من الاقتصادات من وطأة الازمة المالية العالمية بل تعمل على دعم علاقات دولة قطر مع الدول الاخرى ودعم مسار التنمية بها