قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


إيلاف - حسن الأحمري من الرياض: لم يتغير الأداء المتواضع للسوق السعودي، الذي يلاحظ عليه هذه الأيام، مواصلاً سلسلة الانخفاضات والتراجع الحاد في مستوى السيولة، الذي سجل اليوم مستوى ضعيفاً، بواقع 1.6 مليار ريال فقط.

أداء المؤشر
وظهر أداء المؤشر متذبذباً بشكل منحدر، مقلصاً معدل الخسائر من 1 % تقريباً إلى 0.7 % في نهاية التداولات، وتم خلال ذلك تنفيذ 63 ألف صفقة فقط، بتداول 61 مليون سهم لـ 133 شركة مسجلة في السوق.

أداء السوق والقطاعات
وظهر ضعف الأداء جلياً على القطاعات، فمعظمها منخفض دون الـ 1 %، باستثناء قطاع التأمين، الذي سجل انخفاضاً بنسبة 1.58 %، وقطاع الفنادق والسياحة بنسبة 2.10 %. وارتفع قطاع التجزئة بشكل طفيف بنسبة 0.08 %.
وسجل سهم سابك كمية تداول ضعيفة حوالي 2.5 مليون سهم فقط، بقيمة إجمالية 175 مليون ريال فقط، في حين سجلت قبل أسابيع قيم تتجاوز المليار ريال.
وعاود سهم الأهلي تكافل سلسلة ارتفاعاته، بتحقيقه اليوم ارتفاعاً بنسبة 4.14 %، عند مستوى 107 ريالات، بفارق 100 ريال عن أعلى نقطة سجلها خلال شهر. وسيطرت معظم شركات التأمين على قائمة الأسهم الأكثر انخفاضاً اليوم.

السيولة وترقب نتائج البنوك.. سبب التراجع
وحول أداء اليوم، أوضح المحلل الاقتصادي عمر آل محمود، أنه لايوجد ما يبرر التداولات الضعيفة، التي تشهدها السوق المحلية في الفترة الأخيرة سوى قرب إجازة العيد وفترة الحظر على أعضاء مجلس الإدارة وانتظار نتائج الربع الثالث، التي من المتوقع أن ترفع البنوك من مخصصاتها في هذا الربع عن الربع الثاني من العام نفسه، وأيضاً تخوفاً من تصحيح في الأسواق العالمية يواكبه انخفاض في أسعار النفط، والذي بدورة سيؤدي إلى انخفاض مؤشر البتروكيماويات، وبالتالي التوقعات سلبية للقطاع البنكي وقطاع البتروكيماويات، والتي تعتبر أهم قطاعين في السوق السعودي.

الهيئة تفرض غرامة مالية على بنك الجزيرة
إلى ذلك، أعلنت هيئة السوق المالية فرض غرامة، مقدارها مائة ألف ريال على بنك الجزيرة، وذلك لعدم تقيده بالفقرة (د) من المادة السادسة والعشرين من قواعد التسجيل والإدراج، التي تنص على أنه quot;يجب على المصدر أن يزود الهيئة، ويعلن للمساهمين عن قوائمه الأولية، التي يجب إعدادها وفحصها، وفقاً لمعايير المحاسبة الصادرة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، وذلك فور اعتمادها، وخلال فترة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من نهاية الفترة المالية التي تشملها تلك القوائمquot;، وحيث انتهت مهلة النشر النظامية للنتائج المالية في 21/04/2009م، دون قيام البنك بتزويد الهيئة بنسخة من تلك القوائم.

من جهة أخرى، أعلنت شركة quot;تداولquot; اليوم عن وجود عطل، أدى إلى انقطاع في الاتصال الرئيس بين أنظمة تداول وبعض شركات الوساطة، وذلك في صباح اليوم الأحد 30/8/2009م قبل افتتاح السوق. وحسب إعلان الشركة في موقع تداول، تم على الفور اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة في مثل هذه الحالات، وذلك بالتنسيق مع شركات الوساطة، لتحويل الاتصال إلى الشبكة الاحتياطية، وكذلك إتاحة استخدام الموقع الاحتياطي لدى تداول لشركات الوساطة.