طهران: أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، في ختام زيارته إلى طهران، التي اتسمت بتوجيه انتقادات إلى الولايات المتحدة، أن فنزويلا ستبيع إيران 20 ألف برميل من البنزين يومياً.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن تشافيز قوله في مدينة مشهد (شمال شرق إيران)، أن quot;فنزويلا ستصدر 20 ألف برميل من البنزين يومياً إلى إيران، ابتداء من أكتوبر، بموجب اتفاق، تبلغ قيمته 800 مليون دولارquot;.

وأضاف تشافيز أن quot;هذا المبلغ سيودع في صندوق، اُقيم في إيران، ويستخدم لتمويل شراء معدات وتكنولوجيا من إيرانquot;.

يشار إلى أن إيران هي المصدر الثاني للنفط، في إطار منظمة البلدان المصدرة للنفط quot;أوبكquot;، لكنها تفتقد إلى قدرات التكرير الكافية، وتستورد 40% من حاجاتها إلى البنزين.

وقال تشافيز إن البلدين اتفقا، من جهة أخرى، quot;على ضخ 100 مليون دولار، في الأيام الثلاثين المقبلة في مصرف إيران-فنزويلاquot;. وقد توجه تشافيز إلى مشهد برفقة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، حيث وقّع بالأحرف الأولى أيضاً بروتوكول اتفاق في مجالات التجارة والطب، بين البلدين.

من جهته، أكد أحمدي نجاد أن سياسة الولايات المتحدة في أميركا الجنوبية quot;آيلة إلى الفشلquot;. ونقلت عنه وسائل الإعلام قوله إن quot;أميركا الجنوبية هي ضحية ثورة سياسية. ولا تستطيع البلدان هناك تحمل الترهيب، وإذا ظن أحد أنه يتسطيع التغلب على معتقداتها بالوسائل العسكرية، فإنه يخطىءquot;.

وأضاف الرئيس الإيراني إن quot;السياسات العسكرية للولايات المتحدة في أميركا الجنوبية آيلة إلى الفشل بالتأكيد، وأنصح لها بوقف ترهيبها. وسنقف إلى جانب البلدان الأميركية الجنوبية في كل الظروفquot;.