قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



سيدني - إيلاف: واصلت أمس الخميس وول ستريت حصد مكاسبها، ولليوم الخامس على التوالي، على وقع بعض البيانات الإقتصادية القوية وتوجيهات الشركات. وأظهر تقرير وزارة التجارة، بحسي وكالة ABN وجود تعاف في الإنفاق الإستهلاكي وسط زيادة كبيرة في حجم التداولات التجارية الأميركية وحجم الواردات. وذكر تقرير منفصل بأن مطالبات العاطلين عن العمل قد إنخفضت إلى 550.000 في الأسبوع الماضي.

في حين سجلت أمس سوق الأسهم الأسترالية مكاسب في معظم القطاعات. ودعمت السوق أحدث أرقام سجلت للبطالة، حيث ظلت ثابتة دون تغيير، أي فاقت التوقعات. وارتفع مؤشر ستاندردأند بورز إي إس إكس 200، 48.6 نقطة أو ما نسبته 1.07% لينهي عند 4570.8 نقطة. في حين كسب مؤشر أوول أورديناريز الأوسع نطاقاً 46.4 نقطة أو 1.02 % لينهي عند 4573.5.

حقائق وأرقام إقتصادية
صرح مكتب الإحصاءات الأسترالي بأن معدل البطالة في أستراليا قد بقي عند 5.8 % دون تغيير في يوليو، وذلك بفعل إنخفاض بنسبة 0.3 % في معدل المشاركة، مما أوقفه عن الإرتفاع. وتم فقدان ما مجموعه 30.800 فرصة عمل بدوام كامل، في حين إرتفع عدد الوظائف بدوام جزئي. ويختار أرباب العمل الحد من تسريح الموظفين والإستعاضة عنه بخفض ساعات العمل.

أخبار عمليات الإندماج والإستحواذ
قامت الشبكة التلفزيونية Seven Network ASX:SEV بتأمين مقعدين في مجلس إدارة شركة جيمس باكر Consolidated Media Holdings ASX:CMJ بعدما وافقت Kerry Stokes التيتدعم الشركة على هدنة في معركة شراء الحصص مدتها 12 شهراً. ولا تستطيع Seven شراء المزيد من الأسهم من دون إطلاق عرض إستحواذ. وقامت Seven في يوليو بزيادة حصتها في Consolidated Media من 4.9 % إلى 19.9 % وبنحو 263 مليون دولار أسترالي.

أهم أخبار الشركات

دخلت Toro Energy Ltd ASX:TOE في إتفاق مبدئي مع Cameco Australia Ltd للإستفادة من مشروع Birrindudu لليورانيوم في أستراليا الغربية. ويهدف إئتلاف Toro-Cameco المشترك لإستكشاف وتطوير مشروع Birrindudu الواعد في منطقة Tanami داخلأستراليا الغربية وعلى الحدود مع الإقليم الشمالي. وقد تم أمس وضع أسهم Toro في وقف للتداول بإنتظار جمع للمال .

كشفت Venus Resources Ltd ASX:VNS في الآونة الأخيرة عن محاليل ملحية تحوي الليثيوم داخل النظام الملحي لبحيرة Wagin - Dumbleying. وأظهر مسح لإنظمة البحيرة في جميع أنحاء أستراليا لموارد البوتاس بوجود تركيز مركب لمحلول عينة الليثيوم الملحي عند 530 ملغ / لتر (530 جزء في المليون) من بحيرة Dumbleyung quot;أي ما يعادل 5.1 كيلوغرام من كربونات الليثيوم لكل متر مكعب من الماء المالحquot;.

سجلت The Warehouse Group Ltd ASX:WHS ربحاً صافياً قدره 76.78 مليون دولار نيوزيلندي للأسابيع الـ53 وحتى 2 آب /أغسطس وبإنخفاض قدره 15.4 في المائة عن الفترة المماثلة السابقة. وكانت الإيرادات عند 1.72 مليار دولار نيوزيلندي أي بإنخفاض 0.8 في المائة عما كانت عليه في العام السابق.

وسجلت Myer Group Finance Ltd ASX:MYF خسارة صافية قدرها 15.85 مليون دولار أسترالي للسنة المنتهية في 25 يوليو 2009، مقارنة مع خسارة قدرها 1.92 مليون دولار أسترالي في السنة المالية 08. في حين زادت Myer Group Pty Ltd أرباح العام بكامله بنسبة 14.8 %. كما ارتفع صافي الأرباح إلى 109 مليون دولار أسترالي لفترة الـ12 شهراً المنتهية في 25 يوليو مقارنة مع أرباح صافية قدرها 95 مليون دولار أسترالي في الفترة المماثلة السابقة. وصرح المتجر بأنه سيبدأ التسجيل المسبق للطرح العام الأولي (الإكتتاب) يوم الجمعة.

كما أكدت Westgold Resources ASX:WGR الليلة الماضية أن أحدث عمليات الحفر في المشروع Rover في الإقليم الشمالي قد واجه طفرة أخرى - من حيث الصنف - لمنطقة الذهب. وقد وضعت أسهمه في وقف للتداول يوم الأربعاء قبيل صدور نتائج الفحص. وكانت أفضل نتيجة مسجلة عند سبعة أمتار تقاطع متدرج تصنيف 5.94 أوقية من الذهب للطن.