قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عواصم: تباينت نتائج الأسواق الخليجية في جلسة الأحد، ولكن التراجع كان السمة الأبرز في الكثير من المؤشرات، وخاصة في الكويت والإمارات، بينما تمكنت الأسواق السعودية والقطرية من تحقيق مكاسب واضحة.

ففي الرياض، ارتفع المؤشر للجلسة الثانية على التوالي، فكسب 31 نقطة، تعادل 0.55 % من قيمته، ليغلق عند مستوى 5818 نقطة تقريباً، مخترقاً حاجز 5800 نقطة النفسي، وذلك مع تداولات بلغت 3.6 مليارات ريال، مقابل 127 مليون سهم، جرى تداولها عبر 94 ألف صفقة.

صحيفة: اندماج سوق دبي المالي وناسداك دبي quot;أمر واردquot;

وكانت أسهم quot;الإنماءquot; وquot;سابكquot; وquot;معادنquot; وquot;المواساةquot; الأكثر تداولاً خلال الجلسة، وقد أقفلت كلها على ارتفاع، وذلك بخلاف نتائج المؤشرات القطاعية، التي انقسمت ما بين ستة متراجعة، بقيادة quot;التجزئة والتأمينquot; وquot;تسعة متقدمة، على رأسها quot;المصارفquot; وquot;الصناعات البتروكيماويةquot;.

ومن بين 134 شركة جرى تداولها خلال الجلسة، تقدمت أسهم 57 شركة، قادتها quot;اللجينquot; وquot;المواساةquot; وquot;سايكوquot;، في حين تراجعت أسهم 54 شركة، تصدرتها quot;أسيجquot; وquot;سيسكوquot; وquot;أليانزquot;.

وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 43 نقطة، مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6780 نقطة، بتراجع 0.56 %، في حين تراجع المؤشر الوزني 2.65 نقطة، لينهي جلسته عند حاجز 447 نقطة، مع استمرار خسائر سهم quot;زينquot; الذي فقد 1.56 % من قيمته، رغم ارتفاعه الكبير منتصف الجلسة.

وشهدت الجلسة تداول نحو 228 مليون سهم، بقيمة بلغت 70 مليون دينار كويتي، موزعة على 5065 صفقة نقدية، كان لأسهم quot;مجموعة السلام القابضةquot; وquot;جيزان القابضةquot; وquot;الاتصالات المتنقلةquot; وquot;بنك بوبيانquot; وquot;بيت التمويل الخليجيquot; النصيب الأكبر منها.

واقتصرت المكاسب على مؤشر يتيم هو quot;الشركات غير الكويتيةquot;، في حين تراجعت سائر المؤشرات، على رأسها quot;الخدماتquot; وquot;الاستثمارquot; وquot;الصناعةquot;.

وعلى مستوى الأسهم، حصدت quot;الشركة الوطنية للخدمات البتروليةquot; وquot;الإثمارquot; وquot;أبراجquot; أكبر المكاسب، في حين تعرضت أسهم quot;السكب الكويتيةquot; وquot;دبي الأولىquot; وquot;بتروجيتquot; لأكبر الخسائر على التوالي.

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة quot;نابيسكوquot; عن توقيع عقد مع شركة quot;نفط الكويتquot; بقيمة إجمالية قدرها 103 ملايين دولار أميركي.

أما في دبي، فقد تراجع المؤشر 0.50 %، فاقداً عشر نقاط، ليغلق عند حاجز 2030 نقطة، مع خسائر لأسهم أساسية، على رأسها quot;إعمارquot; وquot;العربية للطيرانquot; وquot;أرابتكquot; وquot;سوق دبي الماليquot; وquot;ديارquot; التي تصدرت أيضاً قائمة التداولات.

وسجلت السيولة في الجلسة بعض التقدم، لتصل إلى 859 مليون درهم مقابل 430 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 8100 صفقة.

وبنهاية الجلسة، اقتصرت المكاسب على أسهم quot;الإمارات دبي الوطنيquot; وquot;الإسمنت الوطنيةquot; وquot;الخليج للملاحةquot; وquot;الاتحاد العقارية،quot; في حين قادت أسهم quot;بيت التمويل الخليجيquot; وquot;غلوبلquot; وquot;اكتتابquot; قائمة الخسائر السعرية.

وفي الإطار عينه، تراجع مؤشر أبوظبي بنسبة 1.35 %، ليغلق عند 3018 نقطة، فاقداً 41 نقطة من رصيده، مع خسائر طالت قطاع quot;الاتصالاتquot; بشكل أساس، إلى جانب quot;الصحةquot; وquot;الطاقةquot;.

وشهدت الجلسة تداول 222 مليون درهم مقابل 95 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 2500 صفقة، كان لأسهم quot;صروحquot; وquot;الدارquot; وquot;دانةquot; وquot;رأس الخيمة العقاريةquot; النصيب الأكبر منها.

وبصورة عامة، انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 1.02 في المائة، ليغلق على مستوى 3044 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 4.56 مليارات درهم لتصل إلى 442.03 مليار درهم.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 66 من أصل 131 شركة مدرجة في الأسواق المالية، ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 19.28 %.

وحافظت السوق القطرية على اندفاعها الصعودي، فكسبت 30 نقطة جديدة، تعادل 0.43 % من قيمتها، لتغلق عند مستوى 7129 نقطة، وذلك مع مكاسب أسهم quot;أزدانquot; وquot;المتحدة للتنميةquot; وquot;الأجارةquot; وquot;الأهليquot; وquot;بنك قطر الوطنيquot;.

وتراجع المؤشر البحريني 5.32 نقطة، ليغلق عند 1515 نقطة، بتراجع 0.35 %، في حين أنهت السوق العُمانية تداولاتها عند مستوى 6573 نقطة، بزيادة 0.41 %.