لندن: قال محلل يرصد شحنات النفط اليوم الخميس إن صادرات الخام المنقولة بحراً لدول منظمة أوبك، عدا أنغولا والأكوادور، سترتفع 200 ألف برميل يومياً في الأسابيع الأربعة حتى الثالث من أكتوبر.

وأوضحت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية في أحدث تقدير أسبوعي لها أن صادرات المنظمة سترتفع إلى 22.57 مليون برميل يومياً في المتوسط من 22.37 مليون برميل يومياً في الأسابيع الأربعة السابقة حتى الخامس من سبتمبر.

وأضافت أن زيادة الشحنات هي الأولى منذ الأسابيع الأربعة المنتهية في 29 أغسطس.

ويعتقد روي ميسون من أويل موفمنتس quot;أنه تحقق مبكر للاتجاهات الموسمية العامة، ونخرج من نهاية فترة الكساد الصيفي على الأقل بالنسبة إلى شحنات الخام طويلة المدى. وأضاف quot;موسم الشتاء (لشحنات الخام) طويلة المدى بدأ يظهرquot;.

وبشكل منفصل، قالت وحدة لويدز لمعلومات الشحن البحري، إن متوسط صادرات أوبك المنقولة بحراً أيضاً، عدا أنغولا والأكوادور، تراجع في الأسابيع الأربعة حتى السادس من سبتمبر قياساً إلى الفترة السابقة.

وأظهرت بيانات الوحدة، وهي مؤسسة استشارية، مقرها في لندن، تجمع أرقامها من رصد الشحنات الفعلية، تراجع الصادرات إلى 20.24 مليون برميل يومياً من 20.68 مليون برميل يومياً في الأسابيع الأربعة حتى التاسع من أغسطس.

وكان انهيار سوق النفط دفع أوبك أواخر العام الماضي إلى الإعلان عن تطبيق تخفيضات قياسية مجموعها 4.2 مليون برميل يومياً من مستويات إنتاج سبتمبر.

وتسري هذه التخفيضات منذ مطلع العام، لكن درجة التزام المنظمة بها تراجعت من ذروة بلغت 80 % إلى أقل من 70 %، مع تحسن السعر.

وتفيد تقديرات ميسون أن أوبك تطبق أقل من 70 % من التخفيضات المتفق عليها، وذلك دون تغيير عن توقعاته في الأسابيع الأخيرة.