بغداد: قال المتحدث باسم الحكومة العراقية يوم السبت ان كلا من مجموعة اس.ان.سي-لافالين الكندية وأوروك للخدمات الهندسية المملوكة عراقيا فاز بعقد قيمته 85 مليون دولار لتركيب توربينات غاز في محطات كهرباء محلية.ووافق مجلس الوزراء على عقد تركب بموجبه اس.ان.سي-لافالين توربينات في بلدة الحلة التي تبعد 100 كيلومتر جنوبي بغداد بوحدتين ستبلغ قدرة كل منهما 125 ميجاوات. وقال المتحدث علي الدباغ ان التنفيذ لن يستغرق أكثر من 18 شهرا.

وفازت أوروك بعقد لبناء محطة كهرباء في التاجي على مشارف شمال بغداد بأربع وحدات قدرة كل منها 40 ميجاوات في غضون 15 شهرا.وسلمت جنرال الكتريك توربينات الغاز التي سيجري تركيبها بموجب عقد سابق.ويحاول العراق اصلاح شبكة الكهرباء التي أنهكتها العقوبات والحرب ولا تولد حاليا سوى بضع ساعات من الكهرباء يوميا لمواطنيه.

كانت بغداد وقعت صفقات بمليارات الدولارات لتوربينات غاز مع جنرال الكتريك وسيمنس بهدف زيادة طاقة توليد الكهرباء 12 ألف ميجاوات في السنوات القليلة القادمة. وشابت تلك الصفقات مشكلات تمويل لكن يبدو أنها تمضي قدما.وتبلغ قدرة توليد الكهرباء العراقية حاليا نحو 7500 ميجاوات مقارنة مع طلب يقدر بحوالي 12 ألف ميجاوات.والانقطاع المتكرر للكهرباء هو شكوى رئيسية للعراقيين مع استمرار انحسار العنف عما كان عليه لسنوات.