كاليفورنيا: رفعت شركة مايكروسوفت الأميركية خمس دعاوي قضائية على شركات، زعمت أنها انخرطت في دعايات إعلانية، تضم برامج خبيثة على الإنترنات.

وتتهم مايكروسوفت الشركات بإجراء تمويه علي شفرات برامج خبيثة، لتبدو كإعلانات غير ضارة، تؤدي في ما بعد إلى محتويات مضرة أو خادعة.

ونقل موقع quot;بي سي ورلدquot; المتخصص في مجال التقنية عن تيم كرانتون المتحدث باسم ميكروسوفت قوله quot;إن الإعلانات، على سبيل المثال، ربما تعيد تحويل المستخدمين لموقع ما على الإنترنت، يعلن عن برنامج حماية خبيث، يوهم المستخدم بأنه اكتشف أو منع فيروس على جهازهquot;.

وأضاف كرانتون أن الإعلانات الخبيثة قد تصيب جهاز الضحية مباشرة ببرامج خبيثة مثل quot;حصان طروادةquot;، يمكنها تدمير البيانات وسرقة المعلومات الشخصية، أو حتى وضع جهاز المستخدم تحت سيطرة جهاز نائي.

وأضاف موقع quot;بي سي ورلدquot; أن قائمة الدعاوي موجهة إلى كل من شركة quot;سوفت سوليوشنquot; وشركة quot;دايركت آدquot; وشركة quot;كيويروكوquot; وشركة quot;أي تي ميترquot; وشركة quot;أو تي أي إنفوquot;، وهي شركات متخصصة في مجالات البرمجيات والمواقع الإلكترونية، حيث اتهمتهم مايكروسوفت بانتهاك مواثيق وأحكام، تسنها الولايات المتحدة، لحماية أجهزة الكمبيوتر والمستخدمين.