بوينس أيرس: ذكرت صحيفة لا ناسيون اليوم الأحد أن الأرجنتين ستعرض على نادي باريس للدول الدائنة سداد ما لا يقل عن 6.7 مليار دولار من ديونها المتعثرة على مدى خمس سنوات.

وكان وزير الاقتصاد أمادو بودو قد قال الأسبوع الماضي إن بلاده تتفاوض بشأن اتفاق لسداد الدين، في الوقت الذي يسعى فيه إلى إعادة الأرجنتين -ثالث أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية- إلى أسواق الائتمان العالمية.

وقالت لا ناسيون نقلاً عن مصادر حكومية لم تسمها إن اقتراح سداد الدين، سيتضمن أيضاً طلباً إلى أعضاء نادي باريس لتمويل مشروعات خاصة في الأرجنتين.

وتواجه الأرجنتين عام تقشف آخر في 2010. وهي لا تزال بمعزل كبير عن أسواق الائتمان الدولية، بعد سبع سنوات من عجزها عن سداد نحو 100 مليار دولار، في ذروة أزمة اقتصادية حادة. وتمثل ديونها لنادي باريس إحدى العقبات التي تسعى إلى إزالتها.

وفي العام الماضي، قالت رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز إن البلاد ستسدد ديوناً لنادي باريس، باستخدام الاحتياطيات لدى البنك المركزي، لكن الأزمة المالية العالمية تسببت في تنحية هذه الخطة جانباً.

وتزايدت التكهنات في الأسابيع الأخيرة بأن تسمح الأرجنتين لصندوق النقد الدولي بمراجعة اقتصادها مجدداً، بعدما قطعت فعلياً العلاقات مع الصندوق عام 2006.

وتعتبر هذه خطوة رئيسة لتوصل الأرجنتين لاتفاق مع نادي باريس بشأن سداد الدين.