قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ستتخذ مجموعة العشرين قرارًا مهمًّا يقضي بمنح الدول النامية ثقلاً أكبر في صندوق النقد الدولي، كما وافق القادة المجموعون على أن تصبح هذه المجموعة quot;منتدى اقتصاديا لتعاونهم الاقتصادي الدوليquot; حسبما أعلن البيت الأبيض الخميس.

افتتاح اعمال قمة مجموعة العشرين في بيتسبورغ

البيت الأبيض: إصلاح قواعد الأسواق أهم بند في القمة

بيتسبرغ، وكالات: أعلن مسؤول في البنك المركزي الصيني في بيتسبرغ (الولايات المتحدة) أن قادة مجموعة العشرين سيتخذون قرارًا quot;بالغ الاهميةquot; بمنح البلدان الناشئة المزيد من الثقل في صندوق النقد الدولي. وقال تشي ديو مدير عام في بنك الصين في مؤتمر صحافي quot;نحن نعتقد انه سيتم في قمة الغد (الجمعة) اتخاذ قرار سياسي بالغ الاهمية بهذا الشأنquot;. واضاف quot;نعتقد ان اساس اصلاح المؤسسات الدولية يكمن في ان الاسواق الناشئة والبلدان النامية ليست ممثلة بشكل ملائم في هذه المؤسساتquot;.

كما إتفق القادة على مبدأ الحد من المكافآت الممنوحة لاصحاب المهن المالية، بحسب مشروع بيان لقمة المجموعة في بيتسبرغ. وقال مسؤول في احدى بلدان المجموعة نقلاً عن مشروع البيان الختامي ان قادة ورؤساء حكومات مجموعة العشرين سيقررون الجمعة quot;الحد من المكافآت (لتصبح) نسبة من الناتج المصرفي الصافي وذلك حين تشكل تهديدًا لمستوى الرسملة السليمةquot; للمصارف.

وكانت البلدان الغنية والناشئة في مجموعة العشرين قد تعهدت بتعديل حقوق التصويت في صندوق النقد الدولي بناء على وزن مختلف الاقتصادات. وتعتبر الصين اجمالاً البلد الاقل تمثيلا مع 3,7 في المئة فقط من حقوق التصويت مقابل 4,9 في المئة مثلاً لفرنسا،على الرغم من أنّ اقتصاد الصين اكبر بمرة ونصف من اقتصاد فرنسا، بحسب ارقام صندوق النقد. ومبدأ التعديل يلقى قبولاً واسعًا غير ان معايير تحقيقه كانت لا تزال موضع نقاش محتدم الخميس.

مجموعة العشرين ستصبح أبرز منتدى إقتصادي عالمي

الى ذلك، أعلن البيت الابيض مساء الخميس ان مجموعة العشرين دولة متقدمة وناشئة ستصبح ابرز منتدى اقتصادي عالمي. واوضح بيان للبيت الابيض ان قادة مجموعة العشرين المجتمعين الخميس والجمعة في بيتسبرغ (شرق) قبلوا ان تصبح هذه المجموعة quot;منتدى اقتصاديًا لتعاونهم الاقتصادي الدوليquot;.

ولم توضح الرئاسة الاميركية ما سيكون مصير مجموعة الثماني غير ان مسؤولا رفيع المستوى لبلد عضو في مجموعة العشرين اكد امام الصحافيين ان هذا القرار لا يعني نهاية مجموعة الدول الثماني الاكثر ثراء في العالم.

ومجموعة العشرين التي تأسست في 1999 كانت تضم في الاساس وزراء مالية ورؤساء المصارف المركزية في اهم 20 اقتصادًا في العالم. وتمثل هذه الدول نحو 90 في المئة من الناتج الاجمالي العالمي. ووضعت الازمة المالية والاقتصادية هذه المجموعة في الواجهة حيث عقدت ثلاث قمم لقادة ورؤساء حكومات دول المجموعة في اقل من عام.

وعقدت اول قمة في واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 والثانية في لندن في نيسان/ابريل وتعقد الثالثة منذ الخميس في بيتسبرغ. وتتيح عملية مأسسة مجموعة العشرين على حساب مجموعة الثماني، بحسب البيت الابيض، ضمان حضور quot;البلدان الضرورية لاقامة اقتصاد شامل اقوى واكثر توازنًا ولاصلاح النظام المالي وتحسين عيش الاشد فقرًاquot;.

تظاهرات عنيفة احتجاجاً على القمة

ميدانيا تحولت الاحتجاجات في مدينة بيتسبرغ الأميركية إلى احتجاجات عنيفة الخميس بعد أن رمى المتظاهرون الحجارة ورد عليهم عناصر الشرطة بإطلاق الرصاص المطاطي. وقالت صحيفة quot;بيتسبرغ غازيتquot; الأميركية ان الشرطة الأميركية استخدمت رذاذ الفلفل وغاز مسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين احتشدوا في وسط المدينة وذلك بعد أن بدأ هؤلاء برمي الحجارة.

وأشارت الصحيفة إلى ان الشرطة أطلقت أيضاً الرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين الذين قدّر عددهم بنحو 500 شخص واحتشدوا أمام المكان الذي من المفترض أن يتناول فيه القادة المشاركون في القمة العشاء. ويحتج المتظاهرون على سياسات دول مجموعة العشرين الاقتصادية والتي يعتبرون انها السبب وراء الأزمة المالية العالمية.

واستقدمت مدينة بيتسبرغ تعزيزات أمنية إضافية من قوات الحرس الوطني في بنسلفانيا لمواجهة الأعداد الكبيرة المتوقعة من المحتجين. وكان 14 ناشطاً من منظمة quot;غرين بيسquot; اعتقلوا الأربعاء بعد أن حاولوا تسلق جسور في المدينة ورفع لافتات ضد قمة العشرين.