أصدرت شعاع كابيتال الشركة في مجال الاستثمار المصرفي في المنطقة، اليوم تقريرها الشهري لثقة المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي، وأوضح التقرير أن المؤشر على ثقة المستثمرين السعودي حافظ على قوته خلال الشهر الحالي، متقدمًا بنسة 3.3% ليغدو أعلى مؤشر في المنطقة. هذا وحافظ المؤشر على استقراره خلال الأشهر الستة الماضية، الأمر الذي يظهر مدى ثقة المستثمرين بالاقتصاد السعودي. وأشار أوليفر شوتزمان، رئيس الاتصال المؤسسي في شعاع كابيتال، إلى أن ارتفاع مؤشر شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين وتحقيقه معدلات قوية هو أمر مشجع، حيث يعكس عودة ثقة المستثمرين بالأسواق الخليجية، وquot;بناء على متابعتنا لحركة المؤشر خلال الأشهر الستة الماضية، فقد تحسنت ثقة المستثمرين تجاه المنطقة باستمرار وبشكل تدريجي، حيث شهدنا انخفاضًا واحدًا فقط منذ شهر أبريل/نيسان الماضيquot;.

مشعل الحميدي من الخبر:أكد تقريرشعاع كابيتال أن أوضاع اقتصاديات دول مجلس التعاون الراهنة في تحسن، حيث يعود ذلك بشكل أساسي إلى التغيّر الذي طرأ في نظرة المستثمرين إلى الأوضاع الاقتصادية الراهنة في المنطقة. كما أن نسبة التصويت الإيجابي تزداد شهريًا، حيث بلغت 15.7 % في شهر سبتمبر/أيلول، مقابل 1.5 % في شهر أغسطس/آب و15 % سالب في شهر يوليو/تموز.

ونوه بأن المنظور المستقبلي للمستثمرين لم يتغير نسبيًا مقارنة بالشهر الماضي، فقد وصلت النسبة إلى 54.9 % في شهر سبتمبر/ايلول مقابل 56.9 % الشهر الماضي. وبالتالي فإن اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي لا تزال تعد تنافسية مقارنة بكل من اقتصاديات دول البرازيل وروسيا والهند والصين التي حصلت على نسبة 54.9% من جهة، والأسواق العالمية الناشئة التي حققت 60.8% من جهة أخرى.

وقال إن هنالك نظرة إيجابية وقوية للسوق السعودية، إذ بلغت نسبة المستثمرين الذين يتوقعون ارتفاعًا بأسعار الأسهم في الربع الأخير من العام الحالي نحو 51%، بينما أشار نحو 45.1% من المستثمرين إلى أن هذا الارتفاع وارد في سوق دبي المالية وكذلك الأمر بالنسبة إلى ناسداك دبي، حيث يتوقع 33% من المستثمرين ارتفاع أسعار الأسهم خلال الربع الأخير من العام.

مضيفًا أن معظم أسواق دول مجلس التعاون ما زالت تتداول بأقل من قيمتها الحقيقية في نظر المستثمرين. وتحتل سوق أبوظبي للأوراق المالية موقع الصدارة بين أسواق المنطقة مسجلةً نسبة 35.3%، وتأتي السوق السعودية quot;تداولquot; بالمرتبة الثانية مسجلةً 25.5% بانخفاض ملحوظ عن الشهر الماضي، ومن ثم سوق الدوحة للأوراق المالية بنسبة 21.6%.
وبشكل عام يفضل المستثمرون الاستثمار في أسواق المنطقة مقارنة بالأسواق المالية الناضجة، وهو ما تؤكد النسب التي حصلت عليها المؤشرات في هذه الأسواق، حيث سجل داو جونز نسبة 31.4% سالب وquot;يوروستوكسquot; نسبة 29.4% سالب وquot;فوتسيquot; نسبة 29.4% سالبquot;.

يذكر أن تقرير شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين هو تقرير شهري يعكس توقعات المستثمرين الراهنة والمستقبلية للاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي. وتشكل هذه البيانات المجمعة مؤشر شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين والمؤشرات الفرعية لثقة المستثمرين في الدول الخليجية الست. وقد تم إجراء التقرير الثاني بين 5 و16 من الشهر الحالي، حيث شمل مجموعة أسئلة حول الأوضاع الاقتصادية الراهنة والمستقبلية وأسواق المال والقطاعات والسلع.

ويتم احتساب مؤشر شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين والمؤشرات الفرعية في الدول الخليجية الست بناء على نتائج الأسئلة التي يتضمنها تقرير شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين وهي: نظرة المستثمرين الراهنة للأوضاع الاقتصادية والمنظور المستقبلي للأشهر الستة المقبلة، ونظرة المستثمرين الراهنة لأسواق الأسهم والمنظور المستقبلي للأشهر الستة المقبلة. ويتراوح مدى المؤشر الرئيس والمؤشرات الفرعية بين 0 و200 نقطة. ويعد المؤشر إيجابياً إذا تجاوز مستوى الـ100 نقطة، بينما يعد سلبياً إذا انخفض عن مستوى الـ100 نقطة.