الكويت: نفت الهيئة العامة للاستثمار (الصندوق السيادي الكويتي) الثلاثاء ان تكون خسرت 94 مليار دولار في 2008 بسبب الازمة الاقتصادية العالمية كما اكد تقرير صادر عن هيئة تابعة للامم المتحدة.

واكد العضو المنتدب بالوكالة للهيئة عثمان ابراهيم العيسى في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكويتية quot;عدم صحة المعلومات الواردة في تقرير الاونكتاد (مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية) والذي مفاده ان الهيئة قد حققت خسائر بلغت 94 مليار دولار اميركيquot;.

اضاف العيسى ان الهيئة العامة للاستثمار quot;قامت بتوجيه كتاب الى الامين العام لمنظمة الاونكتاد اول امس الاحد لتوضيح الاخبار المغلوطة والخطأ الجسيم الذي نشرته المنظمة في تقريرها وهو ان الهيئة قد خسرت 41 بالمئة من قيمتهاquot;.

واوضح ان الهيئة طالبت منظمة الاونكتاد quot;بأن تقوم بتعديل ارقامها واعادة نشر تقريرها بالارقام الصحيحة وذلك نظرا لما هو معروف عن المنظمة من مصداقية معلوماتها ودقتهاquot;.

افاد التقرير الاممي الذي صدر الاسبوع الماضي ان الصناديق السيادية التابعة لاربع حكومات خليجية خسرت حوالى 350 مليار دولار في 2008 بسبب تداعيات الازمة المالية العالمية على استثماراتها.

الا ان الحكومات بحسب التقرير عوضت عن هذه الخسائر الى حد بعيد مع نهاية 2008 من خلال تغذية صناديقها بعائدات النفط الذي بلغت اسعاره مستويات قياسية خلال 2008 قبل ان تتراجع على وقع الازمة.

ومقابل الخسائر التي بلغت 350 مليار دولار، ضخت الحكومات في هذه الصناديق ثلاثمئة مليار دولار من عائدات النفط.

وجهاز ابوظبي للاستثمار (الصندوق السيادي التابع لابوظبي) كان الاكثر تاثرا بحسب التقرير اذ خسر 183 مليار دولار من 453 مليار دولار كان يمتلكها نهاية 2007.

الا ان الجهاز حظي ب57 مليار دولار من مال النفط لينهي العام 2008 عند مستوى

329 مليار دولار.

اما الهيئة الكويتية العامة للاستثمار (الصندوق الكويتي السيادي) فقد خسرت بحسب التقرير 94 مليار دولار من 262 مليار دولار كانت تمتلكها في نهاية 2007 الا انها انهت العام 2008 عند مستوى 228 مليار دولار بعد ضخ 59 مليار دولار في موجوداتها.