ملداكا: قال مسؤول رفيع الأحد إن بنغلادش ألغت الحظر على صادراتها من الجوت الخام، في قرار يسري على الفور، وذلك وسط احتجاجات من المستوردين. ويأتي هذا القرار في إطار محاولة ضمان حصول المزارعين على سعر معقول للجوت.

وقال سيف الدين ماجومدير المسؤول في وزارة الجوت والنسيج quot;ألغي الحظر بهدف زيادة دخل قطاع الجوت وضمان حصول المزارعين على سعر معقولquot;.

وأوضح مسؤولون أن بنغلادش فرضت الحظر في مطلع شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وأفادت أن سبب اتخاذها لهذا القرار هو المحصول الضئيل، في أعقاب رياح موسمية متقلبة. غير أن هذه الخطوة لم تلق ترحيباً من جانب مزارعي الجوت، بعدما هبط سعر خام الجوت في السوق المحلية.

ولقي هذا الحظر أيضاً معارضة من ألمانيا إحدى كبار الدول المستوردة للجوت من بنغلادش، مشيرة إلى أن مصانع السيارات التي تستخدم الألياف quot;الطبيعيةquot; المصنوعة من الجوت ستواجه صعوبات بسبب قرار داكا.

ويعتمد مصنعو السيارات في ألمانيا، مثل مرسيدس وفولكس فاغن وفورد وأوبل، على استخدام ألياف الجوت الطبيعية المصنعة من خام الجوت لاستخدامها لعزل أبواب هذه السيارات. وتعد بنجلادش أكبر دول العالم فى زراعة الجوت، حيث تنتج ما يصل إلى قرابة 5.5 مليون بالة كل عام.

وتصل العائدات السنوية، التي تحصل عليها بنجلادش من تصدير الجوت الخام والسلع المصنعة من الجوت، إلى 350 مليون دولار، وتأتي أكثر من 20 % من هذه العائدات من ألمانيا.