عمّان: تعكف إدارتا البريد الأردني والإماراتي على إعداد اتفاقية تعاون في مجال الحوالات المالية، بهدف تعزيز التعاون في المجال البريدي.

وقال مدير عام البريد الأردني أحمد عبيدات في تصريح صحافي اليوم الأحد إن الاتفاقية التي ستوقع خلال الأيام المقبلة تأتي في إطار التعاون القائم بين البريد الأردني والبريد الإماراتي، ولتسهيل انتقال الأموال بين الأردن والإمارات من خلال مكاتب البريد.

وأضاف عبيدات أن الاتفاقية ستمكّن الأفراد في كلا البلدين من تحويل أي أموال يرغبون بتحويلها إلى الأفراد أو المؤسسات في البلد الآخر إلكترونياً بحد أقصى ألف دولار، أو ما يعادله بالعملة المحلية، وممكن أن تصدر الحوالات من الشخص نفسه، وتكون كل حوالة طبقا للحد الأقصى السابق، مشيراً إلى أن الاتفاقية تأتي في إطار الاتفاقية المتعددة الأطراف للحوالات المالية الدولية السريعة بين الدول العربية.

ولفت إلى اجتماع ضم مدراء المديريات في البريد الأردني، تم خلاله التباحث في الوسائل والسبل التي ستعزز عمل البريد في السوق الأردني، مثلما جرى مناقشة أفضل الوسائل لتحسين توزيع الرسائل والطرود والبريد السريع، إضافة إلى علاقة المديريات في المحافظات بالمركز، وسبل زيادة دور مديرية التسويق في السوق، والعلاقة مع المديريات في الميدان.

وبيّن عبيدات أن عام 2010 سيكون هو عام الموظف في البريد الأردني، نظراً إلى ما يمثله من دور على صعيد استقطاب المواطنين للتعامل مع البريد واستخدام إمكانياته في المجالات البريدية كافة، إضافة إلى الخدمات التي يقدمها البريد نيابة عن المؤسسات والدوائر الحكومية الأخرى، مثل خدمة تجديد رخص قيادة المركبات، وتجديد رخص المركبات، وخدمة تجديد جوازات السفر ودفاتر العائلة والبطاقة الشخصية، إضافة إلى تحصيل فواتير الكهرباء والهاتف والماء، وتقديم خدمة المعونة الوطنية، وطلبات الجامعات، والبريد المهجن، والبريد السريع.

وأشار مدير عام البريد الأردني إلى أن البريد الأردني حقق تعادلاً مالياً في العام 2009، مؤكداً متانة الوضع المالي للبريد. يذكر أن البريد الأردني كان وقّع اتفاقية للحوالات البريدية بين الأردن ومصر، حيث باشرت المكاتب البريدية استقبال طلبات الراغبين بإرسال حوالات مالية من وإلى البلدين الشقيقين.