طوكيو:استقر الدولار في التعاملات الاسيوية يوم الثلاثاء بعد الخسائر التي مني بها في اليوم السابق مع اقبال المستثمرين على تحويل اموالهم من العملة الاميركية الي اسواق الاسهم والسلع وسط تزايد الامال في انتعاش اقتصادي عالمي.ويتعرض الدولار ايضا لضغوط من مديري صناديق استثمارية يحاولون اعادة بناء محافظهم في بداية العام بشراء الاسهم والسلع الاساسية والعملات المرتفعة العائد. وسجل الدولار اتجاه صعوديا في الشهر الماضي مدعوما بمشتريات لتسوية المراكز قبل نهاية العام.

وقال تسوتومو سوما مدير قسم الاوراق المالية الاجنبية في اوكاسان سيكيوريتز quot;المستثمرون يقبلون على المزيد من المخاطرة بفضل تحسن الظروف الاقتصادية.quot;quot;لكن هل تحركاتهم في قبول المخاطرة ستستمر؟ هذا سيعتمد على بيانات الوظائف الامريكية التي من المنتظر ان تصدر في 8 يناير (كانون الثاني)... المستثمرون يشعرون انهم بحاجة الي ان يروا بيانات للوظائف تؤكد تحسنا قويا للاقتصاد الاميركي.quot;

ويشير متوسط توقعات محللين في استطلاع لرويترز الي ان تقرير الوظائف الذي ستصدره وزارة العمل الاميركية لشهر ديسمبر كانون الاول سيظهر ان أكبر اقتصاد في العالم فقد 8000 وظيفة.وبحلول الساعة 0115 بتوقيت جرينتش كان مؤشر الدولار الذي يقيس اداء العملة الاميركية امام سلة من ست عملات رئيسية منخفضا 0.12 في المئة عند 77.430 .وارتفع اليورو الاوروبي بنسبة 0.1 في المئة الي 1.4421 دولار بعد ان سجل مكاسب بلغت 0.6 في المئة يوم الاثنين. وهبط الدولار 0.15 في المئة امام العملة اليابانية الي 92.23 ين بعد ان تراجع في اليوم السابق عن أعلى مستوى له في اربعة أشهر البالغ 93.22 ين.