لندن: فاق نمو مبيعات جيه. سينزبيري ثالث أكبر سلسلة متاجر سوبر ماركت بريطانية التوقعات في الربع الثالث بفضل زيادة أعداد المشترين وقوة مبيعات المواد غير الغذائية وهو ما عوض أثر تباطوء تضخم أسعار المواد الغذائية.

لكن الشركة التي تأسست قبل 141 عاما وتدير أكثر من 500 سوبر ماركت ونحو 300 متجر انضمت الى سائر شركات التجزئة في ضخ جرعة من الحذر بشأن توقعات 2010 قائلة ان بيئة الاستهلاك لاتزال تنطوي على تحديات.وعلى مدى 13 أسبوعا حتى الثاني من يناير كانون الثاني ارتفعت مبيعات المتاجر المفتوحة منذ عام على الاقل 4.2 في المئة بدون حساب ضرائب البنزين والقيمة المضافة.

ويقل هذا عن نسبة نمو بلغت 5.4 بالمئة في الربع الثاني بسبب تباطوء تضخم أسعار الغذاء لكنه يفوق متوسط توقعات بلغ 3.7 بالمئة لاثني عشر محللا استطلعت رويترز اراءهم.وقالت سينزبيري انها خدمت في المتوسط مليون مشتر اضافي أسبوعيا على مدى ربع السنة انجذب كثيرون منهم الى برنامج لقسائم تخفيضات ترويجية وان مبيعات المواد غير الغذائية مثل اللعب والملابس نمت بمعدل بلغ أربعة أمثال نمو مبيعات الغذاء.كانت نيلسن لابحاث السوق قالت في وقت سابق يوم الخميس ان مبيعات المواد غير الغذائية كانت قوية في موسم عيد الميلاد لسلاسل متاجر السلع الاستهلاكية الاربع الكبرى في بريطانيا.