براغ: أعلنت شركة شكودا، أو المعروفة عالمياً بسكودا، والتي تمتلك أسهمها شركة فولكسفاغن، أنها باعت العام الماضي في تشيكيا 56504 ألف سيارة، الأمر الذي مثل تراجعاً بمقدار 1497 سيارة عن عام 2008، أي أن الانخفاض كان بنسبة 2.6 %.

وأرجع الناطق الصحافي باسم الشركة يان تشيرني هذا التراجع إلى تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على قطاع السيارات في بلاده، مشيراً إلى أن المعلومات التي لدى شركته تشير إلى أن التراجع في بيع السيارات من مختلف الأنواع العام الماضي في تشيكيا كان بمقدار 11% مقارنة بعام 2008.

وأوضح أن الاهتمام بشراء سيارات شكودا قد ارتفع خلال العام الماضي، ولاسيما في الربع الأخير منه، بعدما حدثت عملية كساد وتراجع في بداية العام، نتيجة للأزمة العالمية، ولذلك حافظت الشركة على موقعها في وسط أوروبا.

وقد لعبت دوراً في تحسن المبيعات في النصف الثاني من العام الماضي قوانين دعم صناعة السيارات في الدول المجاورة، التي تتجه إليها أعداد كبيرة من سيارات شكودا، ولاسيما ألمانيا وسلوفاكيا، إضافة إلى طرح الشركة نوعين جديدين من السيارات، هما شكودا ييتي وسوبرارب كوبي.

وتشير معطيات الشركة إلى أن أكثر أنواع سيارات شكودا مبيعاً العام الماضي في تشيكيا كانت شكودا أوكتافيا، حيث بيع منها 24951 ألف سيارة، مما يعني زيادة عن عام 2008 بمقدار 18.5 %.

وتحاول الشركة الآن دعم مبيعاتها وزيادتها، من خلال طرح أسعار تشجيعية جداً، حيث بدأت تبيع الآن سيارة فابيا بمبلغ يقل عن 200 ألف كورون، الأمر الذي يجعل هذا النوع من السيارات من الأقل سعراً في تشيكيا.

وتؤكد الشركة أنها باعت حتى نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي في أسواق دول العالم 625000 ألف سيارة، مما يعني أن مبيعاتها، حسب توقعاتها، ستكون في العالم مشابهة لعام 2008.

من جهته، أكد اتحاد صناعة السيارات التشيكي أنه بيع العام الماضي في تشيكيا 181086 ألف سيارة خاصة جديدة، ما مثّل تراجعاً بمقدار 11.1%.

وأوضح الاتحاد أن سيارات شكودا كانت العام الماضي الأكثر مبيعاً في البلاد، تلتها سيارات فورد، حيث بيع منها 16055 سيارة، ثم سيارات فولكسفاغن، التي بيع منها 11781 ألف سيارة. أما في المرتبة الرابعة فقد حلّت سيارات رينو، وتلتها سيارات هيونداي.

وقد انخفض بيع سيارات الخدمة والنقل الخفيفة إلى 19427 ألف سيارة، ممثلاً تراجعاً بمقدار يصل إلى نحو 68 %. أما بيع سيارات الشحن فقد تراجع بمقدار 55 %، لكون بيع هذا النوع من السيارات اقتصر على 4760 سيارة.

وبالتوازي مع هذا التراجع، انخفض بيع الدرجات النارية في تشيكيا العام الماضي إلى 19741 ألف دراجة، بانخفاض نسبته 27.5 %. يذكر أن معامل السيارات الموجودة في تشيكيا تنتج سيارات من نوع شكودا وهيونداي وبيجو وتويوتا وسيتروين.