دبي: قال مسؤول كبير في الإمارات الخميس إن وتيرة نمو الطلب على الكهرباء في الاقتصاد الإماراتي السريع النمو ستحدد توقيت وحجم بناء أي مفاعلات نووية جديدة في المستقبل.

ومنحت الإمارات عقداً قيمته 40 مليار دولار لاتحاد شركات من كوريا الجنوبية الشهر الماضي لبناء وتشغيل أربعة مفاعلات نووية في البلاد، في أكبر صفقة في الشرق الأوسط على الإطلاق.

وقال محمد الحمادي، رئيس مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، في مقابلة مع تلفزيون رويترز، quot;سيتوقف إنشاء مفاعلات جديدة على نمو (الطلب)quot;. وأضاف quot;كلما زاد الطلب لدينا على الكهرباء، كان علينا إنشاء مزيد من محطات الكهرباءquot;.

ويستهدف اتحاد الشركات، الذي تقوده مؤسسة الطاقة الكهربائية الكورية quot;كيبكوquot; إكمال المفاعلات الأربعة، التي تبلغ طاقة كل منها 1400 ميغاوات بحلول عام 2020، وقال إنه يأمل في بناء مزيد من المحطات في الإمارات مستقبلاً.

وأوضح الحمادي أنه quot;في الوقت الحالي، سيكون توليد الكهرباء للاستهلاك المحلي في الإمارات، ومن السابق لأوانه أن نتكهن الآن بالدول التي يمكن التصدير إليهاquot;.

وستنضم الإمارات في 2011 إلى شبكة كهربائية، تربط السعودية والكويت وقطر والبحرين، مما سيتيح لها إمكانية التصدير لتلك الدول المصدرة للنفط، التي تعاني أيضاً عجزاً في الكهرباء، نتيجة النمو الاقتصادي السريع، الذي تموّله العائدات النفطية.