أنقرة: أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الاثنين التغلّب على الخلافات، التي شهدتها المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، في شأن قرض جديد لتركيا.

ونقلت وكالة الأناضول عن أردوغان قوله إن quot;المفاوضات ستنتهي خلال أيام أو أسابيعquot;، مؤكداً التغلّب quot;في المجملquot; على الخلافات مع المؤسسة الدولية.

وتوقّع أردوغان التوصل قريباً إلى نتائج في المباحثات، التي يجريها مع مسؤولي صندوق النقد الدولي، من دون أن يحدد قيمة القرض. وتتفاوض حكومة أنقرة مع الصندوق منذ أكثر من عام على الحصول على هذا القرض، الذي بدا أكثر من مرة أنه قريب المنال.

غير أنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق على ترتيبات القرض، وخصوصاً على مطالب الصندوق، التي يتعين على الحكومة التركية تلبيتها. ولم يكشف الصندوق بتاتاً موضوعات الخلاف.

وكانت الصحف التركية ذكرت الأسبوع الماضي أن الطرفين توصلا أخيراً إلى اتفاق، الأمر الذي ما لبث أن نفاه الصندوق.وصرح وزير الاقتصاد التركي علي باباجان أخيراً بأن هذا الاتفاق سيمتد عامين.

وكان القرض السابق، الذي حصلت عليه تركيا من صندوق النقد الدولي، من أكبر القروض في تاريخها، إذ بلغت قيمته عشرة مليارات دولار. وقد حلّ هذا القرض العام 2005 محل برنامج على ثلاث سنوات، أنقذ البلاد من انهيار مالي، بعد الأزمة الخطرة، التي واجهتها العام 2001، وانتهى أمده العام 2008.