قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض اليوم الاثنين، متراجعة عن أعلى مستوى في 15 شهراً، الذي سجلته في وقت سابق من الجلسة، مع هبوط الأسهم المالية، قبيل بدء موسم الأرباح الأميركي.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى منخفضاً بنسبة 0.2 % إلى 1063.47 نقطة، حسب بيانات مؤقتة، بعدما لامس قمة جديدة خلال 15 شهراً، عند 1074.50 نقطة.

وقال جيم وود سميث، رئيس البحوث في وليامز دي برو، إنّ quot;البيانات الصينية كانت عظيمة، وهو سبب أننا كنا أقوياء لهذه الدرجة هذا الصباح، لكننا الآن شهدنا جناة الأرباح يبرزونquot;. وأضاف quot;لدينا كثير من البيانات، التي ستصدر على مدى الأسابيع القليلة المقبلة، وموسم أرباح الربع الأخير في الولايات المتحدة يوشك على البدء. لذلك، فالمستثمرون لديهم كل الأسباب للبقاء على الهامشquot;.

وقفزت صادرات الصين بنسبة 17.7 % في ديسمبر/كانون الأول، مقارنة بها قبل عام، في حين كان الاقتصاديون يتوقعون ارتفاعاً بمجرد 4 %. ووضع هذا الارتفاع أيضاً نهاية لمسلسل تراجع على مدى 13 شهراً على أساس سنوي. وارتفعت الواردات بنسبة 55.9 %، وهو ما يزيد كثيراً على نسبة 31 %، التي كانت الأسواق تتوقعها.

وفي الولايات المتحدة، ستبدأ مجموعة ألكوا لإنتاج الألومنيوم موسم أرباح الربع الأخير، ومن المقرر إعلان البيانات عقب إغلاق السوق.

وكانت أسهم القطاع المصرفي بين أسوأ الأسهم أداء. فانخفض سهم دويتشه بنك بنسبة 1.3 %، بعدما أشار المتعاملون إلى تكهنات بأنه قد يخفض توزيعاته النقدية. ورفض البنك التعليق.

وارتفعت أسهم شركات الطاقة، مدعومة بالبيانات التجارية المتفائلة من الصين. وزادت أسهم بي.جي غروب وبي.بي ورويال داتش شل وتوتال بما بين 0.3 % و2.4 %.