قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة - قنا - أعلن فيصل محمد السويدي رئيس مجلس الإدارة والمديرالعام لشركة laquo;قطر غازraquo; أن استثمارات قطر غاز تقدر بما يزيد على 35 مليار دولار.وكشف رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة laquo;قطر غازraquo; في لقاء مع وكالة الأنباء القطرية (قنا) أنه سيتم تشغيل خط الإنتاج السادس لمشروع قطر غاز في شهر يونيو.. في حين سيتم تشغيل الخط السابع في شهر سبتمبر من العام الجاري.

وأضاف أن بدء تشغيل الخطين 6 و7 سيرفع الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 42 مليون طن متري سنويا من الغاز الطبيعي المسال.. في حين يبلغ إنتاج الشركة الحالي حوالي 25 مليون طن سنويا.

وأكد أن العام الماضي كان حافلاً بالإنجازات لشركة قطر غاز حيث تم تشغيل خطي الإنتاج الرابع والخامس ومصفاة راس لفان التي تنتج 146 الف برميل يوميا من المكثفات والمنتجات المكررة الأخرى.. موضحاً بأن الطاقة الإنتاجية لكل من خطوط الإنتاج الرابع والخامس والسادس والسابع تقدر بحوالي 7.8 ملايين طن متري سنوياً لكل خط انتاج.

وذكر السيد فيصل السويدي ان شركة قطر غاز ستركز اهتمامها نحو الأسواق الكبرى وأبرزها الصين والهند نظراً لتوسع أسواقهما وحاجتهما الاستهلاكية في إطار بحث laquo;قطر غازraquo;عن أسواق جديدة واسعة.

وأشار في هذا السياق إلى أن الشركة تصدر حوالي 5 ملايين طن متري سنوياً إلى الصين حيث بدأ تصدير أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال اليها في اكتوبر الماضي ، كما تم التوقيع في شهر نوفمبر الماضي على مذكرة تفاهم لرفع التصدير من 5 ملايين طن إلى 11 مليون طن سنوياً أي بإضافة 6 ملايين طن إضافية وأنه يتم الآن التفاوض على التفاصيل بهذا الشأن.. موضحاً أن الصين ثاني أكبر سوق بالنسبة للشركة بعد المملكة المتحدة وأوروبا بشكل عام.

وبين أن ما يجري التخطيط له هو وصول حوالي 16 مليون طن متري من شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى بريطانيا من خلال محطة ساوث هوك التي لديها القدرة الكافية لتوفير ما يقارب من 20% من الطلب الحالي للمملكة المتحدة على الغاز.. مشدداً بأن تصميم المحطة لاستيعاب حوالي 16 مليون طن متري جاء نظراً لحاجة السوق نفسه لان بريطانيا لا تستطيع استقبال اكثر من هذا الإنتاج من سوق واحد.

وقال ان بريطانيا من أسواقنا الحالية الكبيرة وهناك دول أخرى تصدر إلى بريطانيا وقطر أحد أبرز المصدرين اليها.. معرباً عن توقعاته بأن يصل معدل شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى بريطانيا حوالي 10 ملايين طن متري من بداية التصدير في شهر يونيو الماضي إلى الصيف القادم.

كما توقع السويدي أيضاً زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال من بريطانيا بحلول العام 2014 جراء تناقص الإنتاج المحلي.