قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: وقّعت وزارة النفط العراقية مع شركتي شل الهولندية البريطانية وبتروناس الماليزية بعد ظهر الأحد عقد تطوير حقل مجنون العملاق الواقع في محافظة ميسان الجنوبية.

ووقّع العقد عن الجانب العراقي مدير quot;شركة نفط الجنوبquot; ضياء جعفر وكل من المدير التنفيذي في شركة quot;شلquot; فوسر بيتر وداتوك كريم عبد الله عن بتروناس بحضور وزير النفط حسين الشهرستاني.

وقال الوزير للصحافيين quot;نتوقع تعاوناً مثمراً بين الطرفين، وأكد المسؤولون عن الشركتين أنهم سيباشرون العمل اعتباراً من الغدquot;.
والائتلاف بين الشركتين موزع بنسبة 60% لشل و40% لبتروناس. وقال بيتر quot;إنه لسرور عظيم أن نعود إلى العراقquot;.

وحصلت الشركتان خلال جولة التراخيص الثانية في 11 كانون الأول/ديسمبر الماضي على عقد تطوير حقل مجنون النفطي الضخم في الجنوب مقابل 1.39 دولار لكل برميل إضافي تنتجانه من الحقل، البالغ حجم احتياطه 12.6 مليار برميل.

يشار إلى أن الكميات المنتجة من الحقل حالياً لا تتجاوز 45 ألف برميل يومياً. وتدفع الشركتان ما نسبته 35 % ضريبة لوزارة المالية، و25 % حصة الشريك العراقي.

ويأمل العراق من خلال تطوير حقوله التوصل إلى إنتاج ما لا يقل عن 12 مليون برميل يومياً في غضون ست سنوات، ليضاهي بذلك كبار المنتجين في العالم، وخصوصاً المملكة العربية السعودية.

ويحتل العراق المرتبة الثالثة عالمياً بعد السعودية وإيران من حيث الاحتياطي النفطي المؤكد مع 115 مليار برميل. وينتج حالياً 2.4 مليون برميل يومياً، يصدر منها حوالي 1.8 مليون برميل، خصوصاً من حقول قرب البصرة (جنوب).