الرياض: أعلن أمير منطقة الرياض سلمان بن عبد العزيز الاثنين أن مشروع بناء مترو في العاصمة السعودية، التي يبلغ عدد سكانها حوالى ستة ملايين نسمة، استكمل لجهة التصاميم والدراسات، وسيتم البدء في تنفيذه فور رصد الاعتمادات اللازمة، كما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية quot;واسquot;.

وأوضحت الوكالة أن الأمير سلمان بن عبد العزيز إطلع أثناء ترؤسه اجتماعًا للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على quot;سير العمل في خطة تطوير المرحلة الأولى من نظام النقل العام في مدينة الرياضquot;، والتي تشتمل على خطي مترو بطول إجمالي يبلغ 42 كلم.

وأشارت الوكالة إلى أن quot;هذه الخطة تتضمن عنصرين رئيسين، هما إنشاء قطار كهربائي على كل من محور طريق الملك عبد الله بطول 17 كلم، ومحور شارع العليا-البطحاء بطول 25 كلم، إضافة إلى شبكة متكاملة للحافلات تغطي كامل المدينةquot;.

وأكد الأمير سلمان أن quot;الهيئة العليا استكملت التصاميم الهندسية والمواصفات الفنية ووثائق التنفيذ لمشروع القطار الكهربائي ومشروع الخطة الشاملة للنقل بالحافلات، تمهيدًا للبدء بتنفيذ المشروعين، فور اعتماد الميزانية اللازمة لهماquot;. ولم يوضح المصدر كلفة هذا المشروع. وتعاني العاصمة السعودية نقصًا في وسائل النقل العام، حيث غالبًا ما تعتبر السيارات وسيلة التنقل الوحيدة للسكان.