قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: وقعت في عمان اليوم اتفاقية قرض مشروع المساهمة في تمويل المرحلة الرابعة واستكمال تمويل المرحلة الثالثة من مشروع محطة توليد كهرباء السمرا بقيمة 30 مليون دينار كويتي مقدم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وجاء في بيان صحفي أردني أن المشروع يهدف إلى الإسهام في تلبية الطلب المتزايد على القدرة والطاقة الكهربائية في الأردن من خلال تنفيذ المرحلة الرابعة من المشروع برفع قدرة محطة توليد كهرباء السمرا من600 ميجاوات إلى حوالي900 ميجاوات. ويتكون المشروع من إضافة وحدتي توليد غازيتين وتستخدمان الغاز الطبيعي كوقود أساسي.

وسيتم تسديد أصل المبلغ المسحوب من القرض على36 قسطا نصف سنوي متساوية وبفترة سماح مدتها أربع سنوات وبسعر فائدة3 بالمئة.

وسيتم بالتزامن مع تنفيذ المرحلة الرابعة من المشروع استكمال أعمال المرحلة الثالثة من المشروع الممولة بقرض الصندوق من خلال استخدام جزء من حصيلة القرض المقدم بموجب هذه الاتفاقية.

وساهم الصندوق وهو منظمة عربية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية مقرها الكويت في تنفيذ المرحلة الأولى والثانية والثالثة لمحطة توليد كهرباء السمرا بموجب ثلاث اتفاقيات بقيمة71 مليون دينار كويتي لإنشاء ورفع قدرة الطقة الكهربائية.

ووقع الاتفاقية وزير المالية الأردني الدكتور محمد أبو حمور ومدير عام الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ورئيس مجلس الإدارة عبد اللطيف الحمد.