بيروت:اعتبر حاكم مصرف لبنان (البنك المركزي) رياض سلامة في مقابلة مع وكالة فرانس برس الثلاثاء ان التهدئة السياسية ومتانة الوضع المصرفي في البلاد ساهمتا في تعزيز الثقة التي ترجمت في ازدياد حجم الودائع المصرفية واحتياطي عملات قياسي تاريخي لامس 29 مليار دولار.ودعا سلامة في الوقت نفسه الى تنفيذ اصلاحات ضرورية في قطاعات انتاجية واقتصادية وخدماتية للحد من عجز الموازنة المزمن وكاحد سبل مواجهة الدين الباهظ الذي يعاني منه لبنان منذ عشرات السنين.

وقال ان quot;الثقة بلبنان ازدادت خلال العام 2009، والودائع المصرفية زادت بنسبة 22 في المئة، وميزان المدفوعات سجل فائضا هو تاريخيا الافضلquot;.واضاف ان quot;احتياطي مصرف لبنان الحالي هو الاعلى في تاريخه وقد بلغ 28 مليارا و600 مليون دولار اميركي، عدا الذهب الذي يقدر بعشرة مليارات بحسب سعر السوق الحاليquot;.ولفت الى ان هذه العوامل هي quot;عنصر ثقة يؤدي الى تخفيض الفائدة، وتخفيض الفائدة يساعد في تفعيل الوضع الاقتصاديquot;.

وقال حاكم المصرف المركزي ان لدى لبنان quot;القدرة على تمويل اقتصاده والقطاع العام والقطاع الخاص خلال العام 2010quot;، مضيفا ان quot;تحقيق هذا الامر ممكن في ظل تراجع المخاطر السياسية والمخاطر الامنيةquot;.ولم يتأثر لبنان بالازمة المالية العالمية في العام 2009، وشهد نسبة نمو لم تحدد بعد نهائيا، الا ان التقديرات تشير الى انها ستكون بحدود 7%. كما يتوقع ان تكون نسبة النمو مرتفعة ايضا خلال العام الحالي.وقال سلامة ان quot;لبنان لم يتأثر ولن يتأثر بالازمة لان الاسباب التي ادت الى تراجع في النشاط الاقتصادي وفي حركة التسليف في الخارج ونتج عنهما التراجع الاقتصادي، غير موجودة في لبنانquot;.

واشار الى ان quot;تقدم التسليف في 2009 بنسبة 16% مقارنة ب2008 وزيادة ارباح المصارف بشكل عام بين 9 و10 في المئة، يدلان بشكل واضح على ان هذا الكلام مترجم بالارقامquot;.واوضح ان quot;لا اصول +مسمومة+ لدى المصارف في لبنانquot;، مشيرا الى تعميم اصدره البنك المركزي في 2004 منع بموجبه quot;استثمار المصارف في الرهونات العقارية التي كانت تصدر من الولايات المتحدةquot;.وتلتزم المصارف في لبنان بتعميم آخر صادر عن مصرف لبنان يفرض عليها الا تتدنى نسبة السيولة لديها عن 30 في المئة.وقال سلامة ان سنة 2009 quot;كانت كذلك سنة ايجابية في مجال التحويلات المالية التي بلغت سبعة مليارات دولار بارتفاع حوالى 10% بالمقارنة مع 2008quot;.

وتدخل ضمن التحويلات المساعدات التي يرسلها اللبنانيون المغتربون الى ذويهم والاموال التي يودعونها في المصارف اللبنانية نتيجة عملهم او استثماراتهم في الخارج.وتشكل هذه التحويلات جرعة اوكسيجين للاقتصاد اللبناني الذي يئن تحت وطأة دين عام يقارب 50 مليار دولار، ما يجعل لبنان احد اكثر الدول مديونية في العالم.

ويتولى سلامة حاكمية مصرف لبنان منذ 1993. وقد اختارته مجلة quot;يورومانيquot; البريطانية المتخصصة مرتين افضل حاكم مصرف مركزي. وفي آذار/مارس 2009، قرع سلامة جرس بدء مداولات بورصة نيويورك تلبية لدعوة تقديرية لعمله ونجاحه في تجنيب لبنان الازمة المالية.كما نال في السنوات الاخيرة شهادات واوسمة من دول عدة تقديرا لسياسته الحكيمة في البنك المركزي.

وارسى سلامة سياسة تثبيت سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الاميركي. وتمكن لبنان في ظل قيادته لمصرف لبنان من اجتياز ازمات خطيرة مثل سلسلة الاغتيالات بين 2005 و2007 والحرب الاسرائيلية المدمرة على لبنان في 2006 وازمة سياسية شلت المؤسسات لمدة سنة ونصف السنة بين 2007 و2008.الا ان هذه المتانة في الوضع المالي والمصرفي في لبنان تقابلها مشاكل كبيرة في قطاعات اقتصادية مهمة مثل الصناعة التي شهدت خلال السنوات الماضية اقفال عدد كبير من المصانع، والزراعة التي تعاني من بدائية الوسائل وتراجع الانتاج. ويستورد لبنان حوالى ثمانين في المئة من المواد الاستهلاكية. يضاف الى ذلك فساد مستشر في الادارات العامة.

من جهة ثانية، تشكل نسبة الدين العام، بحسب حاكم البنك المركزي، quot;153% من الناتج المحلي الذي بلغ 33 مليار دولار في اواخر 2009، حسب التقديرات الاولية، بعد ان كانت 186% قبل سنتينquot;. علما ان 44% من الدين العام هو بالعملات الاجنبية.ويبرز كل ذلك اهمية اعتماد خطة اصلاحية كثر الحديث عنها في السنوات الاخيرة وحالت دونها الازمات والانقسامات السياسية. وقد شكلت في تشرين الثاني/نوفمبر حكومة وحدة وطنية تعهدت ببدء الاصلاحات.وقال سلامة ان لبنان تعهد خلال مؤتمر +باريس 3+ في 2007 quot;باجراء اصلاحات اساسية خصوصا في قطاع الطاقة والكهرباء وبالتوجه الى الخصخصة في بعض القطاعات الاخرىquot;.واكد حاجة لبنان الى quot;توسيع البنية التحتية والى خلق وظائف وفرص عمل، والى اصلاح في قطاع الطاقة عامة وتخفيض العجز السنوي في الميزانيةquot;.

واشار الى ان quot;عجز شركة كهرباء لبنان الذي تتحمله الخزينة يشكل تقريبا 3% من اجمالي الناتج المحلي، والاصلاح في هذا القطاع هو المدخل الى تخفيض العجر السنويquot;.وتعتبر الكهرباء ثالث مصدر انفاق للدولة بعد خدمة الدين والاجور في القطاع العام.وشدد سلامة على اهمية quot;مشاركة اكبر للقطاع الخاص في تشغيل النشاطات التي لها طابع تجاري والتي تسيطر عليها الحكومة كلياquot;، وعلى quot;شفافية عملية الاصلاح بمعايير موضوعيةquot;.وخلص الى ان الاتفاق السياسي الذي يبدو قائما اليوم quot;هو الانطلاقة الاولى لهذه العملياتquot;.