قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: قالت منظمة أوبك في تقرير الثلاثاء إن مخزونات النفط ما زالت مرتفعة بما يكفي لمواجهة أي زيادة غير متوقعة في استهلاك الوقود في الشتاء.

وتوقعت المنظمة، التي تضم 12 عضواً، في تقريرها الشهري، أن يبلغ الطلب على نفطها 28.59 مليون برميل يومياً في 2010، أي أقل بواقع 20 ألف برميل يومياً من توقعاتها في الشهر الماضي.

ويعزز التقرير المؤشرات على أن الطقس البارد في معظم نصف الكرة الأرضية الشمالي في وقت سابق من يناير/ كانون الثاني لم يسبب زيادة تذكر في الطلب على النفط. وتركت المنظمة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام دون تغير عند 820 ألف برميل يومياً.

وأوضح التقرير أن المخزونات quot;لا تزال مرتفعة بما يكفي للتكيف مع أي قفزة مفاجئة في الطلب في الشتاءquot;. ورأى أن quot;بقاء المخزونات مرتفعة وانخفاض الطلب الموسمي وبداية أعمال صيانة لمصاف يشير إلى ضرورة استمرار توخي الحذر خلال الشهور المقبلةquot;. ويشير التقرير أيضاً إلى زيادة أخرى في الإنتاج من أعضاء أوبك في تحد لقيود الإمدادات المتفق عليها.

وضخّ أعضاء أوبك الإحدى عشر، الذين يخضعون لنظام حصص الإنتاج، 26.68 مليون برميل يومياً في ديسمبر/ كانون الأول بزيادة بلغت حوالي 68 ألف برميل يومياً، مقارنة مع نوفمبر/ تشرين الثاني، فيما يشير إلى أن مستوى الامتثال للتخفيضات المتفق عليها في الإمدادات يبلغ 56 %.