دبي: أشار تقرير لبنك quot;اي اف جي هيرمسquot; الاستثماري الإقليمي الثلاثاء إلى أن إجمالي ديون حكومة دبي والشركات التابعة لها قد تصل إلى 170 مليار دولار، أي أكثر بكثير مما يعتقد.

وأوضح تقرير للبنك، حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، أن quot;إجمالي ديون quot;دبي انكquot; قد تكون في هامش ما بين 130 و170 مليار دولارquot;. يشار إلى أن quot;دبي انكquot; هو التعبير الذي يستخدم للإشارة إلى حكومة دبي والشركات التابعة لها.

دبي توضح أن دعم ابوظبي المالي لها هو نصف ما أعلن سابقاً

وكانت دبي أعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر أنها طلبت تجميد استحقاقات ديون كبرى مجموعاتها الاستثمارية quot;دبي العالميةquot;، ما تسبب بصدمة في الأسواق العالمية.

وكانت ديون مجموعة دبي العالمية تقدر حينها بـ59 مليار دولار، بينما كان إجمالي ديون حكومة دبي وشركاتها يقدر بحوالي 80 مليار دولار.

وذكر التقرير أن ديون quot;دبي انكquot; من سندات وصكوك وديون ممنوحة من بنوك مجتمعة عدة (سنتيكيتد لونز) قد ارتفعت إلى 96.6 مليار دولار في 2006، بما في ذلك الأموال التي جمعتها الحكومة للوفاء بالتزامات الديون.

ولفت التقرير أيضاً إلى أن quot;الاستدانة الثنائية تشكل مصدر قلق كبير، إذ إن حجم هذا النوع من الاستدانة قد يكون على مستوى كبير جداً، والمعلومات عنه غائبة عملياًquot;.

وذكر التقرير أن الديون يمكن أن تصل إلى 170 مليار دولار مع هذه الديون، سيما أن هناك ديوناً ثنائية غير محسوبة. وأضاف أن تقديرات تشير إلى أن بنك quot;الإمارات دبي الوطنيquot; وحده قدم ديوناً ثنائية لـquot;دبي انكquot; بحدود 24 مليار دولار.