قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان:وصل وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل مساء السبت الى عمان لبحث سبل تعزيز التعاون النفطي بين البلدين، بحسب ما اعلنت وزارة الطاقة الاردنية الاحد.ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن المتحدث باسم الوزارة محمود العيص ان quot;الوفد سيبحث في سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الطاقة والنفط والغاز والطاقة النووية وتوسعة مصفاة البترول وامكانية استيراد مشتقات نفطية جزائريةquot;. وسيجري خليل محادثات مع نظيره الاردني خالد الايراني في هذا الشأن.

واضاف ان الوفد الجزائري سيزور سلطة المصادر الطبيعية quot;للاطلاع على التجربة الاردنية في مجال البحث والتنقيب عن النفط والغاز والصخر الزيتي والدراسات المتعلقة بالاستكشاف الجيولوجيquot;.وتابع ان quot;دعوة ستوجه لشركة النفط الجزائرية العامة سوناطراك للاستثمار في مجال البحث والتنقيب عن النفط والغاز في الاراضي الاردنية من خلال اتفاقية مشاركة في الانتاجquot;.

كما سيزور شركة مصفاة البترول للبحث مع المسؤولين فيها quot;في امكانية استيراد بعض المشتقات النفطية خاصة الغاز المسال وعرض مشروع التوسعة الرابع امام المسؤولين في شركة +سوناطراك+ بهدف استقطابها للمشاركة في المشروعquot;.وسيزور الوفد الجزائري ايضا هيئة الطاقة الذرية quot;للبحث في مجالات التعاون بين الهيئة ونظيرتها الجزائرية خاصة في مجال استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباءquot;. ويستورد الاردن 95% من احتياجاته النفطية من الخارج وخصوصا من السعودية.وكانت عمليات التنقيب عن النفط في المملكة بدأت في 1966 وبلغت ذروتها خلال الاعوام القليلة الماضية الا انها لم تثمر حتى الان عن أي اكتشاف بكميات تجارية.