قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة: وقعت بورصة ماليزيا بيرهاد وسوق البحرين المالي (BFX)، قبل قليل مذكرة تفاهم لوضع إتفاقية للتداول التجاري بالمنتجات المالية الإسلامية وتوفيرها للمشاركين في الأسواق المالية الإسلامية، بالإضافة إلى تعزيز و ترسيخ العلاقات الإستراتيجية مع السوقين، حيث تنطوي المذكرة على دراسة وتقييم إحتياجات السوق وذلك لتحديد منتجات وقنوات السوق.

وتضع مذكرة التفاهم حجر الأساس لكلا السوقين من أجل العمل المشترك في زيادة الفرص الإستثمارية في الأسواق الإسلامية المعنية، وكذلك مساعدة بعضها البعض في إطار مواصلة تطوير الإستثمار الإسلامي في مناطق جغرافية متعددة.وقال الرئيس التنفيذي لبورصة ماليزيا يوسلي محمد يوسف: quot;إن التعاون مع سوق البحرين المالي يهدف إلى تسهيل تنمية الأسواق المالية الإسلامية، وإتساع نطاق السوق، وتبادل الخبرات التكنولوجية، وبناء نموذج الأعمال التجارية المستدامة لكلا السوقينquot;. ويعد سوق البحرين المالي كأول بورصة متعددة الأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي سيكون مدخلاً منفتحاً دولياً لتداول السندات النقدية والمشتقات المالية والمنتجات المهيكلة والأدوات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وهوشركة تابعة مملوكة بالكامل من قبل مجموعة فايننشال تكنولوجيز و لدى السوق منشأة تدريبية داخلية على مستوى عالمي، كما انه عضو في جمعية العقود الآجلة (FOA)، والسوق المالية الإسلامية الدولية (IIFM)، هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI). وقال عضو مجلس إدارة سوق البحرين المالي أرشد خان: quot;إن هذه المبادرة تشكل تطوراً كبيراً لسوق التمويل الإسلامي من خلال السعي لتوفير أوسع نطاق لإدارة المخاطر في الأسواق العالمية الإسلاميةquot;، مؤكداً: quot;إنه من خلال هذه الشراكة يمكننا ضمان أن المنتجات ستكون قوية ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية تماماً، ويشرفني أن أقيم هذه الشراكة مع أحد أفضل البورصات العالمية، وأنا أتكلم نيابة عن جميع فريق إدارة سوق البحرين المالي، حيث إننا متحمسون جداً للبدء في هذا المشروع والذي يؤكد إلتزامنا نحو الأسواق الإسلاميةquot;.

يذكر أن إجمالي عدد المصارف الإسلامية بلغت نحو 436 مصرفاً خلال عام 2009 في أكثر من 39 بلدة، و على الصعيد العالمي قدرت أصول المؤسسات المالية الإسلامية نحو 750 مليار دولار.