طهران: تعتزم طهران إصدار سندات تصل قيمتها إلى خمسة مليارات يورو (سبعة مليارات دولار) اعتباراً من مارس/ آذار 2010، للمساعدة في تدبير التمويل لتطوير صناعة الطاقة الرئيسة في البلاد، كما أفادت وكالة مهر للأنباء الإيرانية شبه الرسمية اليوم الأحد.

وقالت الوكالة quot;استناداً إلى مشروع ميزانية العام المقبل التي قدمها الرئيس محمود أحمدي نجاد في وقت سابق، اليوم تسمح الحكومة لوزارة النفط بإصدار سندات تصل قيمتها إلى خمسة مليارات يورو، للمساعدة في تمويل تطوير قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات في البلادquot;.

وأضافت أن السندات ستصدر خلال السنة الفارسية المقبلة، التي تبدأ في 21 مارس/ آذار، لكنها لم تقدم تفاصيل أخرى.

وتكافح إيران منذ سنوات لتوفير التمويل والتكنولوجيا، من أجل تطوير صناعة الطاقة، حيث تتسبب العقوبات والضغوط السياسية في إبعاد الشركات الأجنبية.

وتخشى الشركات الأجنبية من الاستثمار في إيران، بسبب العقوبات الدولية والأميركية، وتلجأ طهران على نحو مطرد إلى آسيا بحثاً عن التمويل والتكنولوجيا لتطوير حقولها من النفط والغاز.

وتبدي الشركات الآسيوية الحكومية تعطشاً لإمدادات الطاقة لتغذية النمو في المستقبل، كما إنها أقل عرضة للضغوط الغربية. وكان مسؤولون إيرانيون أعلنوا من قبل عن خطط لإصدار سندات دون أن يحددوا موعداً.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، قال مسؤول كبير في شركة بارس للنفط والغاز إن هناك خططاً لإصدار سندات بقيمة مليار يورو (1.40 مليار دولار) لتطوير حقل بارس الجنوبي للغاز الطبيعي الواقع في الخليج.