قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: ارتفعت أسعار النفط فوق 74 دولارا للبرميل يوم الجمعة بعد صدور بيانات اقتصادية أمريكية أقوى من المتوقع لكنها ما زالت تتجه الى تسجيل تراجع للاسبوع الثالث على التوالي بعد دلائل على ضعف الطلب بالرغم من تعافي الاقتصاد العالمي من التباطؤ.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية ان الاقتصاد الأمريكي سجل نموا اقوى من المتوقع بلغ 5.7 بالمئة في الربع الاخير من 2009 وهي أسرع وتيرة في أكثر من ست سنوات مع تقليل الشركات مخزوناتها بوتيرة أقل حدة.

ووضعت التقديرات الاولية نمو الناتج المحلي الاجمالي في الربع الاخير عند أسرع وتيرة منذ الربع الثالث من 2003.

ونما الاقتصاد الأمريكي بمعدل سنوي بلغ 2.2 بالمئة في الربع الثالث. وكان محللون توقعوا في استطلاع اجرته رويترز ان ينمو الناتج المحلي الاجمالي بمعدل قدره 4.6 بالمئة في الفترة بين أكتوبر تشرين الاول وديسمبر كانون الاول.

وبحلول الساعة 1340 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف للتسليم في مارس اذار 65 سنتا الى 74.29 دولار للبرميل. ولامست الاسعار 72.65 دولار للبرميل في جلسة يوم الاربعاء لتسجل أقل سعر اثناء التعاملات منذ 21 ديسمبر.

وهوت أسعار النفط أكثر من عشرة دولارات من أعلى مستوى لها في 15 شهرا قرب 84 دولارا للبرميل الذي سجلته في 11 يناير كانون الثاني.

وصعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت لعقود مارس 65 سنتا الى 72.78 دولار.

وحولت البيانات الامريكية المعنويات في سوق النفط بعد انخفاضه بضع مجموعات من الارقام المحبطة بشأن استهلاك النفط.

واظهرت ارقام هذا الاسبوع أن الطلب الأمريكي على النفط انخفض اثنين بالمئة في الاسابيع الاربعة الماضية مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام في حين اظهرت بيانات يابانية انخفاض واردات النفط الخام 2.6 بالمئة في ديسمبر ومبيعات البنزين 2.4 بالمئة.

وقال يوجين فينبيرج محلل السلع الاولية في كوميرتس بنك quot;توقف النفط ليلتقط أنفاسه بعد تراجع كبير في الاسابيع القليلة الماضية... لكن المزاج العام تغير مع بحث التجار الان عن أسباب للبيع بدلا من أسباب للشراءquot;.

وأضاف قائلا quot;لا تعكس الاسعار الحالية العوامل الاساسية للطلب والعرض وقد تنخفض أكثر ومع ذلك في تقديري اننا سنشهد بعض الاستقرار قبل الموجة التالية من الانخفاضquot;.