زادت جنرال موتورز حجم طرح أسهم عادية أكثر من 30 % إلى 15.5 مليار دولار، ما قد يجعل هذا أكبر اكتتاب عام أولي في أميركا.


نيويورك: أكد مصدران مطلعان أن شركة جنرال موتورز الأميركية لصناعة السيارات زادت حجم طرح أسهم عادية أكثر من 30 % إلى 15.5 مليار دولار، الأمر الذي قد يجعل هذا أكبر اكتتاب عام أولي في الولايات المتحدة.

وقالت المصادر إن هذه الزيادة تأتي استجابة للطلب الفائق من المستثمرين الذين تقدموا بطلبات قيمتها 70 مليار دولار للاكتتاب في الأسهم العادية لجنرال موتورز حتى وقت متأخر يوم الثلاثاء.

وسيؤدي هذا الاكتتاب العام الأولي الى خفض دور الخزانة الأميركية إلى مساهم أقلية في جنرال موتورز. وإذا مارس متعهدو الاكتتاب خيار التخصيص الكامل لطلبات الاكتتاب في الأسهم فإن الحصيلة قد تبلغ نحو 23 مليار دولار. يشار إلى أن أكبر اكتتاب عام أولي أميركي حتى الآن كان لشركة فيزا، الذي كانت حصيلته 19.7 مليار دولار في عام 2008.

وتظهر زيادة حجم الاكتتاب العام الأولي تجدد ثقة المستثمرين في ثاني أكبر شركة لصنع السيارات في العالم، بعد مرور أقل من عام ونصف على تناقص السيولة وتراجع المبيعات الذي هوى بالشركة إلى الإفلاس الذي قامت بتمويله حكومة أوباما.

وقال المصدران المطلعان إن جنرال موتورز تعتزم بيع 478 مليون سهم عادي مقابل 32 إلى 33 دولارًا للسهم، لتكون الحصيلة 15.5 مليار دولار في المتوسط.

ويوم الثلاثاء زادت جنرال موتورز حجم أسهم ممتازة قابلة للتحويل إلى أسهم عادية مليار دولار اليوم الثلاثاء، مما يدعم الميزانية العمومية للشركة مع محاولة الحكومة الأميركية تغطية استثمارها المثير للجدل. وأوضحت الشركة أن الحجم الجديد للطرح سيبلغ أربعة مليارات دولار، ويتكون من 80 مليون سهم.