أبو ظبي - إيلاف: فازت شركة quot;جنرال إلكتريك للنفط والغاز GE Oil amp; Gasquot; بعقد تزيد قيمته على 200 مليون دولار أمريكي من quot;شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات HDECquot; تعمل بموجبه على تزويد 8 توربينات غازية مع الخدمات الملحقة بها إلى quot;شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو)quot; لاستخدامها في مشروع الغاز المتكامل في حقل حبشان في أبوظبي.

ويعتبر مشروع quot;حبشان 5 للغاز المتكاملquot; من أكبر مجمعات معالجة الغاز في العالم، ويهدف إلى دعم الجهود الحكومية الرامية إلى تلبية الطلب المتنامي على الطاقة في الإمارة.

وستعمل التوربينات الثماني من طراز Frame 6B التي طورتها GE على توليد أكثر من 250 ميجاواط من الطاقة في محطة quot;حبشان 5quot; التي ستشتمل على 4 خطوط لمعالجة الغاز تساهم في إضافة 2000 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً.

وقال عبد العزيز العامري، نائب الرئيس الأول، مجموعة مشاريع quot;جاسكوquot; الرئيسية: quot;تعتبر محطة quot;حبشان 5quot; من أبرز مقومات خطتنا الرامية إلى تعزيز إمكاناتنا في مجال معالجة الغاز بغرض تلبية الطلب المتنامي على مستوى العالم. وتأتي من هنا أهمية توفير موارد للطاقة يمكن الاعتماد عليها في المنشأة لضمان نجاح المشروع على المدى البعيد. ووقع اختيار، شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات، على GE للعمل في هذا المشروع الرائد بناءً على الخبرة التكنولوجية الكبيرة التي تمتلكها والنجاحات التي أثمرت عن التعاون بين الطرفين معها على المدى الطويلquot;.

ومن جانبه، قال محمد أيوب، مدير العمليات والمدير العام الإقليمي لـquot;GE Oil amp; Gasquot; الشرق الأوسط: quot;يسرنا أن ندعم مشروع الغاز المتكامل في حبشان، الذي سيستفيد من الحضور القوي الذي تتمتع به الشركة في أبوظبي، حيث قمنا بتزويد أكثر من 70% من توربينات الغاز التي تعمل quot;جاسكوquot; على تشغيلها ضمن مشاريعها. وأثبتت تقنية توربينات GE من طراز Frame 6 كفاءة كبيرة في العديد من التطبيقات، وتم حتى اليوم تركيب أكثر من 900 وحدة حول العالم يجري تشغيلها بمعدلات كفاءة واعتمادية استثنائيةquot;.

وستعمل GE Oil amp; Gas بموجب الاتفاقية على تزويد 8 توربينات من طراز Frame 6B تمتلك كل منها طاقة إنتاجية تبلغ 32 ميغاواط في موقع العمل. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تزويد التوربينات بأنظمة احتراق من طرازDry Low NOx (DLN) للحد من انبعاث الغازات الضارة بالبيئة، وأنظمة زيت التشحيم، وغيرها من المعدات التكميلية.

ومن المقرر البدء بشحن التوربينات خلال النصف الأول من عام 2011، على أن يبدأ تشغيلها التجاري في محطة quot;حبشان 5quot; بنهاية عام 2012.