طوكيو، ديترويت: رفعت شركة هوندا موتور اليابانية لصناعة السيارات توقعاتها السنوية يوم الاربعاء بعد ارتفاع الارباح الفصلية بفعل خفض التكاليف وقالت انها قلقة من أن يؤدي قيام منافستها تويوتا بسحب أعداد ضخمة من السيارات لاسباب تتعلق بالسلامة الى تبدد بريق العلامات التجارية اليابانية الاخرى.

ولا تزال تويوتا تواجه صعوبات نتيجة سحب سيارات من الاسواق بعد شكاوى تتعلق ببدال السرعة مما أفقدها مبيعات في الولايات المتحدة.

وعانت تويوتا من هبوط حاد في مبيعاتها في الاسواق الامريكية الشهر الماضي حيث أدى سحب السيارات الى زيادة نصيب منافسيها في السوق.

ورغم أن هوندا لم تستفد من أزمة تويوتا في يناير كانون الثاني الا أنها رفعت توقعاتها للعام حتى مارس اذار بعد أن ساهم خفض التكاليف في تحقيق أقوى أرباح فصلية في عام ونصف العام.

وعبر كويتشي كوندو نائب الرئيس التنفيذي لشركة هوندا موتور عن قلقه من أن تمتد تداعيات أزمة تويوتا الى شركات صناعة سيارات أخرى.

وقال للصحفيين quot;تويوتا تتصدر ممثلي صناعة السيارات اليابانية.

quot;... نحن قلقون بعض الشيء من أنه ربما تتأثر شركات سيارات يابانية أخرى لكننا سنحتاج لمزيد من الوقت لقياس مدى التأثيرquot;.

وبخلاف المنافسين مثل جنرال موتورز وهيونداى موتورز وفورد موتور فان هوندا لا تستهدف زبائن تويوتا.

وفي أحدث ضربة لصورة جودتها المتميزة قالت تويوتا يوم الاربعاء ان موزعين في الولايات المتحدة واليابان نقلوا شكاوى من المشترين حول المكابح في سيارتها الجديدة بريوس ذات المحرك المزدوج.

وتلقت تويوتا 77 تقريرا تضمن شكاوى مستهلكين حول موضوع المكابح من خلال موزعين في اليابان وأيضا من ثمانية موزعين في أمريكا الشمالية بينهم موزع في كندا.

ولم تستقبل تويوتا أي تقارير عن مشكلات في أوروبا بحسب ما قاله متحدث باسم تويوتا في أوروبا لرويترز.

وسحبت تويوتا ثمانية من أكثر طرازاتها شعبية من بينها كامري وكورولا وراف4 من صالات العرض في الولايات المتحدة في اخر اسبوع من يناير عقب شكاوى بشأن بدال السرعة.

وانخفضت مبيعات تويوتا الشهرية 16 في المئة وهبط نصيبها في السوق الامريكية لادنى مستوى منذ يناير 2006 مع ارتفاع مبيعات منافستيها فورد وجنرال موتورز. وتراجعت مبيعاتها الشهرية في الولايات المتحدة لاقل من 100 ألف مركبة للمرة الاولى فيما يزيد عن عقد.

من جهة أخرى قالت شركة فولكسفاجن المنافس الالماني لتويوتا يوم الاربعاء انها تتوقع هامشا يبلغ ثلاثة-أربعة في المئة في الامد المتوسط في الولايات المتحدة وخمسة-ستة في المئة في الامد البعيد.

وحددت فولكسفاجن يوم الثلاثاء أهدافا لازاحة تويوتا عن عرش صناعة السيارات في العالم.

وارتفع اجمالي مبيعات فولكسفاجن في الولايات المتحدة 53.2 في المئة في يناير.

ورفعت هوندا أول شركة سيارات يابانية تسجل أرباحا في الربع الثالث توقعاتها لارباح التشغيل للعام بأكمله الى 320 مليار ين متجاوزة بمقدار الثلث متوسط توقعات لمحللين.

وأغلق سهم هوندا مرتفعا 2.3 في المئة يوم الاربعاء قبيل صدور النتائج فيما هبط سهم تويوتا 5.7 في المئة مسجلا أدنى مستوى فيما يزيد على شهرين.