قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمّان: انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم في البورصة الأردنية، حيث فقد عند نهاية تداولات هذا الأسبوع 23 نقطة، وسط انحسار كبير في عدد الشركات التي ارتفعت أسعار أسهمها، والتي لم يتجاوز عددها 47 شركة مقابل 137 سجلت انخفاضاً في أسعار أسهمها.

ووفق الأرقام الأسبوعية للبورصة فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا الأسبوع إلى 2508 نقاط مقارنة مع 2531 نقطة للأسبوع السابق، أي بانخفاض نسبته 0.91 %.

وعلى الصعيد القطاعي فقد انخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.47 %، وانخفض الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.95 %، وكذلك الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 1.32 %.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع، والبالغ عددها 195 شركة، مع إغلاقاتها السابقة، فقد تبين بأن 47 شركة أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم 137 شركة.

وفي ما يتعلق بمعدلات التداول فقد بلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمّان عند إغلاق تداولات هذا الأسبوع 34.7مليون دولار مقارنة مع 36.5 مليون دولار للأسبوع السابق، وبنسبة انخفاض بلغت 5 %، فيما بلغ حجم التداول الإجمالي لهذا الأسبوع 173.4 مليون دولار مقارنة مع 182.6 مليون دولار للأسبوع السابق.

أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال هذا الأسبوع فقد بلغ 99 مليون سهم، نفذت من خلال 33925 عقداً.
وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى بنسبة 48.6 % من حجم التداول الإجمالي، وجاء في المرتبة الثانية قطاع الخدمات بنسبة 42 %، ثم قطاع الصناعة بنسبة 9.4 %.

على الصعيد نفسه، أوردت وكالة الأنباء الأردنية بيانات حول تداولات الأسبوع المنصرم تشير إلى انزلاق أسعار أسهم 86 شركة في بورصة عمّان إلى ما دون الدينار (1.4 دولار) و48 شركة دون الدولار من أصل 196 شركة نشطة ظهرت تداولاتها في بيانات السوق الأسبوعية.

وأشارت الوكالة إلى أن إقفال آخر يوم تداول لهذا الأسبوع أظهر أن معدل العائد على السعر لـ68 شركة انخفض دون 20 مرة، و28 شركة دون 10 مرات، وسبع شركات أقل من خمس مرات. ونقلت الوكالة عن محللين ماليين قولهم إن هذه الظاهرة تعبر عن تعرض السوق لعمليات مضاربة عشوائية، لا تعتمد على المعطيات الأساسية للشركات.